في اليوم العالمي.. ليه صحتك النفسية مش رفاهية؟

Oct. 10, 2022 - صحة
في اليوم العالمي.. ليه صحتك النفسية مش رفاهية؟
نتيجة التحري
- منذ عام 1992، يحتفل العالم سنويًا في 10 أكتوبر، باليوم العالمي للصحة النفسية، واختار الاتحاد العالمي للصحة النفسية موضوعًا هذا العام تحت عنوان "الصحة النفسية والرفاهية الاجتماعية أولوية للجميع".
# ليه الصحة النفسية مهمة وإزاي تؤثر على الإنتاج؟
- الصحة النفسية مهمة لأنه بدونها يستحيل أن الإنسان يستمتع بحياته ويقدر ينتج ويكون فعَال في المجتمع، ومنظمة الصحة العالمية بتعتبر الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان. 
- الاضطراب النفسي، مش بس بيأثر على حالتنا ومزاجنا، لكنه آثاره بتبقى سيئة على صحة أجسادنا. كتير سمعنا عن ناس زعلوا لأي سبب وبعدها حصلهم مشكلة في القلب، والكلام ده حقيقي ومثبت علميًا. علشان كده مهم جدا اللجوء لطبيب نفسي وقت الحاجة.
- المشاكل النفسية تتسبب في استنزاف طاقة الإنسان، ومش بتأثر بس على علاقاته الاجتماعية لكن كمان بتأثر على إنتاجيته في العمل، لإن الشخص المصاب بالتعب النفسي غالبًا يعمل ببطء وغير قادر على التركيز وينسى كثيرًا، وقد يتغيب كثيرًا عن العمل ويتشاجر ويتجادل مع زملائه، كما أنه في بعض الأوقات يكون غير قادر على توزيع المهام ويحتاج العمل منه إلى مجهود زائد.
- واحدة من أبرز المشكلات، في البلاد اللي فيها ملايين الفقراء زي مصر، تكاليف المعيشة، بتخلي ناس كتير معندهاش إمكانية العلاج النفسي، لأنه مكلف ماديًا، وغير متاح للجميع، ويعتبروه رفاهية، عشان كده شعار اليوم العالمي السنة دي كان "الصحة النفسية والرفاهية الاجتماعية أولوية للجميع".
# ليه الصحة النفسية والرفاهية الاجتماعية أولوية عالمية؟
- خلال السنوات الماضية، العالم شهد مشاكل كبيرة أثرت على كل سكان الكوكب تقريبًا، ومنها موجات الغلاء والحروب والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والهجرة غير المنتظمة، والتهجير القسري. المنظمات دولية زي الصحة العالمية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أشاروا لتأِثير الأحداث دي على الصحة النفسية لملايين البشر حول العالم. 
- علي سبيل المثال قبل جائحة كورونا في سنة 2019، كان يعاني شخص واحد من كل 8 أشخاص على مستوى العالم من اضطراب نفسي ما. لكن بعد الجائحة تشير التقديرات إلى أن حالات القلق والاكتئاب ارتفعت بأكثر من 25٪ خلال العام الأول للوباء.
- كمان الحروب والنزاعات اتسببت خلال عام 2021 بتهجير 89.3 مليون شخص قسراً في جميع أنحاء العالم. ده غير ملايين اللاجئين، اللي عددهم يقدر بـ27.2 مليون شخص من بينهم 5.8 مليون فلسطيني.
- الملايين دول بيواجهوا مشاكل عشان يلاقوا فرص التعليم والرعاية الصحية، ده غير تعرضهم للاضطهاد والانفصال عن أسرهم وشبكات الدعم، وانعدام الأمل، والبطالة وصعوبات الاندماج والتحديات المتعلقة بالهويات الثقافية والدينية والجنسانية، وكل ده بيؤدي لزيادة خطورة الإصابة باضطرابات نفسية، مثل الاكتئاب، والقلق، والتفكير في الانتحار، واضطراب السلوك، ومشاكل تعاطي مواد الإدمان.
# الوضع في مصر
- احنا مش بعيد خالص عن اللي بيحصل عالميًا، لإن في السنين الأخيرة، ومع المشاكل الاقتصادية، والضغوط الاجتماعية، ارتفعت معدلات الإصابة بالأمراض النفسية وأهمها الاكتئاب.
- سنة 2018 وزارة الصحة المصرية، أعلنت إن ربع المصريين بيعانوا من أحد الأمراض النفسية، على رأسها الاكتئاب بنسبة 44%.
- النسب المعلنة في 2018، متوقع تكون زادت حاليًا مع زيادة الضغوط الاقتصادية، وارتفاع نسب الفقر وتكاليف المعيشة على المصريين، خصوصًا بعد جائحة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا، وآثارهما على الاقتصاد المصري.
- بحسب الأرقام الرسمية، بلغ معدل الفقر في مصر حتى مارس 2020، 29.7% (ما يقرب من 30 مليون مصري)، فيما بلغ معدل الفقر المدقع (عدم القدرة على الإنفاق للحصول على الغذاء فقط "تكلفة البقاء على قيد الحياة") 4.5%، وفق بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
- حتى الآن لا توجد أرقام رسمية حول معدلات الفقر بعد أزمة كورونا وأزمة الحرب الأوكرانية، لكن العديد من الدراسات توقعت زيادتها، بما فيها دراسة صدرت عن معهد التخطيط القومي الحكومي، في مايو 2020، وتوقعت إن تأثيرات كورونا قد تؤدي إلى زيادة نسبة الفقر بين 5.5 و12.2%، أي ما يعادل بين 5.6 مليون و12.5 مليون فرد، وفق تعداد السكان حينها.
- كمان في مصر، البعض يخاف من الوصم المجتمعي، وعدم تقبل الناس لفكرة زيارة أطباء نفسيين للحصول على الرعاية خوفًا من وصفهم بـ"المجانين" إضافة للتكلفة المادية لزيارة طبيب نفسي.
- يضاف إلى ده، إهمال الشركات والمؤسسات لجانب الرعاية النفسية لموظفيها. وسمعنا مؤخرًا أكثر من حادثة لموظف انتحر بسبب ضغوط العمل أو تعسف مديريه/ أصحاب الشركة معاه.
- على سبيل المثال، في فبراير 2022، انتحر أحد عمال مصنع يونيفرسال للأجهزة المنزلية، بسبب عدم حصوله على مستحقاته لدى الشركة وتراكم الديون عليه، بحسب منظمة دار الخدمات النقابية.
- علشان كده منظمات كتير بتطالب أماكن العمل بإنها لازم تقدم خدمة الاستشارات النفسية لموظفيها، وكمان التأمين الصحي المفروض يشمل اللجوء للطبيب النفسي وتحمل تكاليف الاستشارات اللي من النوع ده.
ازاي تحافظ على صحتك النفسية؟
بعض السلوكيات اليومية البسيطة واللي ممكن نحولها لعادات لو التزمنا بيها هنقدر نحافظ من خلالها على صحتنا نفسية في ظل الظروف المحيطة بينا:
1- النوم بشكل كاف واللي هي 6-8 ساعات بالنسبة للبالغين لإن التوتر والقلق والاكتئاب مرتبطين بجودة النوم.
2- اتباع نظام غذائي متوازن بين النشويات والبروتين والدهون ونحاول بقدر المستطاع نبعد عن الأكلات السريعة.
3- ممارسة الرياضة مهمة جدا لأنها بتحسن المزاج وتخفف التوتر.
4- نختار أقرب ناس لينا واللي واثقين في آرائهم وتفكيرهم ونتكلم معاهم عن مشاكلنا لو مش هنقدر نزور متخصص نتكلم معاه.
5- اللجوء للطبيب النفسي ضرورة لو بدأت تحس بأعراض القلق أو الحزن المستمر لأكثر من أسبوعين أو الرغبة الدائمة في إنهاء الحياة، أو عند شعورك باللامبالاة تجاه الأشياء اللي انت بتحبها.

آخر التحقيقات