اعرف


تستضيف مصر قمة المناخ COP 27، بمشاركة أكثر من 120 من قادة الدول والحكومات، في محاولة لمكافحة التغيرات المناخية، وحث الدول الصناعية الكبرى على تقليل الانبعاثات ودعم الدول الصغيرة.


#قمة_المناخ COP 27.. ما هي ولماذا مهمة؟

Nov. 07, 2022 - اعرف
#قمة_المناخ COP 27.. ما هي ولماذا مهمة؟
نتيجة التحري
تستضيف مصر قمة المناخ COP 27، بمشاركة أكثر من 120 من قادة الدول والحكومات، في محاولة لمكافحة التغيرات المناخية، وحث الدول الصناعية الكبرى على تقليل الانبعاثات ودعم الدول الصغيرة.
وتنعقد القمة للمرة الخامسة في قارة أفريقيا، والرابعة في دولة عربية، إذ كانت الأولى في المغرب عام 2001 والثانية في قطر عام 2012 والمرة الثالثة في المغرب أيضًا عام 2016.
التقرير التالي يشرح أهمية القمة وأهدافها:
# ما هي قمة المناخ؟
- قمة سنوية تعقد من أجل مناقشة مشكلة تغير المناخ، وكلمة COP هي اختصار لـ Conference of the Parties والتي تعني "مؤتمر الأطراف" أي الدول الحاضرة التي وقعت على اتفاقية المناخ الأصلية للأمم المتحدة في عام 1992.
# ما هي اتفاقية باريس للمناخ؟
- عام 2015، ولمواجهة تغير المناخ وآثاره السلبية، وقتها تبنت نحو 197 دولة اتفاق باريس أثناء انعقاد قمة المناخ في فرنسا.
- الاتفاق دخل حيز التنفيذ بعد أقل من عام، ويهدف إلى الحد بشكلٍ كبير من انبعاثات الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري وأبرزها غاز ثاني أكسيد الكربون.
- حتى اليوم، انضم رسميًا للاتفاق نحو 194 دولة ومنظمة دولية.
# لماذا قمة المناخ مهمة؟
- بسبب الثورة الصناعية في العالم، ازدادت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومعظمها بسبب حرق الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم، ودا ترتب عليه ارتفاع في درجات الحرارة لكوكب الأرض.
- حاليًا الحرارة زادت 1.1 درجة مئوية، عن مستويات القرن الماضي، وفي طريقها انها تزيد لـ 1.5 درجة مئوية، وفقًا لعلماء المناخ التابعين للأمم المتحدة.
- نتج عن ارتفاع درجات الحرارة تغيرات مناخية كبيرة، مثلًا ضربت فيضانات كارثية باكستان والصين ونيجيريا، وتسبب الجفاف في مجاعة في مدغشقر، ده غير حرائق الغابات وآلاف الوفيات المرتبطة بالحرارة.
- المشكلة بقى إن لو ارتفعت درجات الحرارة من 1.7 إلى 1.8 درجة مئوية فدا معناه أن نص سكان العالم ستكون حياتهم في خطر مع ارتفاع الحرارة والرطوبة، وفقًا لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
- ومع تفاقم المشكلة، وقعت 194 دولة على "اتفاقية باريس" وقت انعقاد القمة عام في باريس 2015، وتعهدت الدول "بمواصلة الجهود" للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.
# لماذا أقيمت في مصر تحديدا؟
- استضافة مصر للقمة، هو جزء جهود دعم البلدان النامية، زي دول قارة أفريقيا اللي تعتبر من أكثر البلدان المعرضة للخطر بسبب تغير المناخ الذي الذي تسبب به البلدان الصناعية الكبرى.
- وتشير التقديرات في الوقت الحالي أن 17 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في شرق إفريقيا بسبب الجفاف.
- لذلك تأمل حكومات المنطقة أن تلفت الانتباه إلى الآثار الشديدة لتغير المناخ على القارة وأن تلتزم البلاد الغنية بتعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنوياً لمساعدة المنطقة في مواجهة آثار تغير المناخ.
# ما هي أجندة قمة المناخ وما المتوقع منها؟
- ستركز COP 27 على ثلاث موضوعات رئيسية:
1-تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون.
2-مساعدة الدول على الاستعداد والتعامل مع تغير المناخ.
3-تأمين الدعم الفني والتمويل للبلدان النامية لمواجهة الأزمة.
كمان القمة هتابع وتناقش وتقيم مدى الالتزام الذي تحقق في أهداف اتفاقية باريس.

آخر التحقيقات