هل تحتوي بذور التفاح على سم قاتل؟

Feb. 01, 2023 - علوم
هل تحتوي بذور التفاح على سم قاتل؟
نتيجة التحري
من يومين، كتبت الفنانة عارفة عبد الرسول بوست عبر حسابها الشخصي على فيسبوك قالت فيه: "لطشت في فيلم هندي جميل اسمه مام.. عرفت منه معلومة أول مرة أعرفها.. بذر التفاح فيه سم السيانيد.. مع إني ياما بلعته".
- كلنا عارفين إن التفاح له فوائد كثيرة لجسم الإنسان، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات وبيحافظ على صحة القلب، لكن ماذا عن المعلومة التي ذكرتها عارفة عبد الرسول بخصوص بذور التفاح؟ هل هي صحيحة؟ إيه هو سم السيانيد وإيه خطورته؟ ده اللي هنعرفه في البوست ده. ⬇️⬇️
# مما تتكون البذور وما هي مادة السيانيد؟
- تحتوي بذرة التفاح على مادة اسمها أميجدالين (Amygdalin)، وهي موجودة أيضًا في بذور فواكه ونباتات أخرى مثل والمشمش والخوخ واللوز.
- مادة أميجدالين عبارة عن مركبين مترابطين مع بعض في رابطة قوية وصعب تتكسر غير في ظروف معينة. المركبين هما: سكر وسيانيد (Cyanide). والسيانيد عبارة عن ذرة كربون مترابطة مع ذرة نيتروجين.
# كيف تتكسر الرابطة الكيميائية في مادة أميجدالين؟
-الرابطة دي قوية جدًا ومش ممكن تتكسر إلا لو الإنسان مضغ البذور، يعني بلع البذور كاملة دون مضغها لا يؤثر على المادة، ولكن المشكلة كلها هتحصل لو مضغنا البذور.
-عند مضغ البذور ونزولها في الأمعاء، تتعامل معها إنزيمات الهضم والتي بدورها تُكسر الرابطة بين السكر والسيانيد، وهنا يحدث تفاعل كيميائي في معدة الإنسان وينتج عنه مركب كيميائي جديد وهو سيانيد الهيدروجين (HCN Hydrogen Cyanide)، وهو مركب سام وخطير.
# ما هو تأثير مادة سيانيد الهيدروجين على الجسم؟
- مادة سيانيد الهيدروجين قد تكون سائل أبيض مزرق، أو غاز عديم اللون والرائحة أو له رائحة مُرة تشبه اللوز. في ناس كتير معرضة لها خصوصا العمال في صناعات البلاستيك والصبغات والمبيدات والحديد والصلب.
- يتداخل سيانيد الهيدروجين مع الأكسجين في الجسم، ويمنع الخلايا من استخدام الأكسجين، وهو ما قد يسبب ضررًا للدماغ والقلب والأوعية الدموية والرئتين وقد يؤدي إلى الوفاة (حسب تركيز التعرض له)، بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي CDC.
- وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاستنشاق هو الطريق الأكثر احتمالًا لدخول سيانيد الهيدروجين إلى الجسم، إلا أن بخار سيانيد الهيدروجين لا يخترق الجلد، ويكفي تركيزًا مقداره ( 300 ميلي غرام/م3 ) في الهواء لقتل الإنسان خلال 10 دقائق. أما سيانيد الهيدروجين السائل فيخترق الجلد وقد تمتصه الرئتان عندما يتناثر في الهواء
# ما هي الأعراض التي تظهر عند التسمم بسيانيد الهيدروجين؟
- بحسب منظمة الصحة العالمية، الأعراض تختلف باختلاف تركيز التعرض لسيانيد الهيدروجين.
* عند التعرض للتركيزات المرتفعة الأعراض بتكون: فقدان الوعي، والاحساس بانقباض في الحنجرة، والدوار وتشوش الوعي وضعف الرؤية، والشعور بضربة على الرأس، وآلام في الظهر وفي العنق وفي الصدر.
* عند التعرض للتركيزات المتوسطة تكون الأعراض: تعب يتلوه غثيان وقيئ، وصداع وصعوبة في التنفس وشعور بطوقٍ مشدود على الصدر والاختناق، وفقد الوعي.
* عند التعرض لتركيزات منخفضة الأعراض بتكون: ضيق نفس وصداع ودوار والشعور بطعم معدني في الفم.
# هل يمكن أن يتسبب أكل بذور التفاح في الموت؟
- لحسن الحظ هناك عوامل كثيرة قد تجعل الموت عن طريق بذور التفاح أمرًا مستبعدًا.
- زي ما قولنا لازم مضغ بذور التفاح جيدًا، لإن لو الإنسان بلعها وهي سليمة هتطلع في عملية الاخراج زي ما هي بدون أي تأثير.
- تحتوي التفاحة المتوسطة على حوالي 5 إلى 8 بذور، وكل بذرة تحتوي على 1-4 ميللي جرام من مادة الاميجدالين، لذلك كمية سيانيد الهيدروجين التي سينتجها الجسم ستكون قليلة جدًا.
- يعني هذا أنه عادةً ما تكون بعض البذور الممضوغة غير ضارة تمامًا، وخطورة التسمم بتكون في حال مضغ الإنسان ما يتراوح بين 150 إلى عدة آلاف بذرة، يعني بذور 18- 30 تفاحة على الأقل.
* الخلاصة: بذور التفاح لا تكون سامة إلا إذا مضغنا كمية ضخمة جدًا منها، أما بلعها أو مض كمية صغيرة لا يسبب التسمم.

آخر التحقيقات