اعرف


- بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين الماضي، 6 فبراير 2023، انتشر تحذيرات كثيرة من احتمالية حدوث موجات تسونامي لدول حوض البحر المتوسط، ولكن عقب تحليل بيانات الزلزال تم سحب هذه التحذيرات، وأكدت العديد من الدول أنه لا يوجد خطر.


ما هو التسونامي؟ وهل يمكن أن يسبب زلزال تركيا تسونامي في البحر المتوسط؟

Feb. 08, 2023 - علوم
ما هو التسونامي؟ وهل يمكن أن يسبب زلزال تركيا تسونامي في البحر المتوسط؟
أمواج تسونامي
نتيجة التحري
- بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين الماضي، 6 فبراير 2023، انتشر تحذيرات كثيرة من احتمالية حدوث موجات تسونامي لدول حوض البحر المتوسط، ولكن عقب تحليل بيانات الزلزال تم سحب هذه التحذيرات، وأكدت العديد من الدول أنه لا يوجد خطر.
- أمواج تسونامي قليلة الحدوث، لكنها قد تكون شديدة الخطورة والتدمير.
في السنوات الـ100 الماضية، وقع 754 تسونامي معظمها كان صغيرًا وغير مدمر، لكن بعضها خلف آثارًا كارثية، أبرزهم تسونامي المحيط الهندي الذي وقع عام 2004 وأدى إلى وفاة 227 ألف شخص في 14 دولة، وكانت إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند الأكثر تضررًا.
* هنشرح في البوست ده ما هي موجات تسونامي؟ وكيف تحدث؟ وهل يمكن التنبؤ بها؟
# ما هي موجات تسونامي؟
- تتألف كلمة "تسونامي" من الكلمات اليابانية "تسو" (بمعنى الميناء) و"نامي" (بمعنى موجة)، وتأتي هذه التسمية لأن اليابان هي أكثر بلدان العالم تضررًا من هذه الظاهرة.
- موجات تسونامي هي عبارة عن سلسلة من الموجات الكبيرة للغاية (موجات متعددة يبلغ طول قممها عشرات الأمتار) تحدث نتيجة إزاحة كبيرة ومفاجئة للمحيط.
- السبب الأكثر شيوعًا لهذه الإزاحة هو وقوع زلزال تحت المياه أو بالقرب منها، وقد يكون السبب اضطرابات غير زلزالية مثل الانهيارات الأرضية تحت الماء أو الانفجارات البركانية.
- تتسابق أمواج تسونامي عبر البحر بسرعة تصل إلى 500 ميل (805 كيلومترات) في الساعة، وهي سرعة تعادل سرعة الطائرات النفاثة. ما يعني أنه هذه الموجات يمكنها عبور كامل مساحة المحيط الهادئ في أقل من يوم واحد.
- تفقد موجات تسونامي القليل جدًا من الطاقة أثناء حركتها بسبب ارتفاعها الكبير، لذلك تكون مدمرة للغاية إذا ضربت شواطئ مأهولة، وتتسبب في حدوث فيضانات ساحلية خطيرة وتيارات قوية يمكن أن تستمر لعدة ساعات أو أيام.
# أين تقع موجات تسونامي؟
-يمكن أن تتولد أمواج تسونامي في جميع محيطات العالم، والبحار الداخلية، وفي أي مسطح مائي كبير. ومع ذلك، فإن بعض المناطق معرضة بشكل خاص لأمواج تسونامي، ففي الفترة بين 1900-2015 حدث حوالي 754 تسونامي (معظمها صغير وتأثيرها محدود لحسن الحظ)، وقع 78٪ منهم في المحيط الهادئ (حول "حلقة النار" النشطة جيولوجيًا)، و8٪ في المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، و6٪ البحر الأبيض المتوسط، و5٪ في المحيط الهندي، و1٪ في البحار الأخرى.
- منذ عام 1900، سجلت اليابان أعلى نسبة من حوادث تسونامي (21%) تليها روسيا (8%) وإندونيسيا (8%).
#هل يمكن التنبؤ بالتسونامي؟
- لا يستطيع العلماء التنبؤ متى وأين سيضرب التسونامي القادم. لكن مراكز التحذير من تسونامي تعرف الزلازل التي من المحتمل أن تولد موجات تسونامي، ويمكنها إصدار رسائل تحذيرية عندما يعتقدون أن حدوث تسونامي ممكن.
- بمجرد اكتشاف تسونامي، يمكن التنبؤ بارتفاع الأمواج وأوقات وصولها، وموقع وكمية الفيضانات، والمدة التي سيستمر فيها. في بعض الحالات، عندما يكون مصدر تسونامي قريبًا من الساحل، قد لا يكون هناك وقت لمراكز التحذير لإصدار تنبؤات مفصلة لجميع المناطق الساحلية المعرضة للخطر.
# كيف نعرف أن هناك تسونامي قادم؟
- هناك طريقتان لتحذيرك من حدوث تسونامي قادم: تحذير رسمي من السلطات الرسمية، وتحذير من الطبيعة.
- قد يكون تحذير الطبيعة من تسونامي هو التحذير الأول، وتشمل تحذيرات الطبيعة: زلازل قوية أو طويلة، وهدير عالي (مثل قطار أو طائرة) من المحيط (المياه)، وسلوك غير عادي في المحيط. قد يبدو المحيط وكأنه فيضان سريع الارتفاع أو جدار من الماء، أو يمكن أن تنحسر المياه فجأة ويظهر قاع المحيط والشعاب المرجانية والأسماك.
# كيف حدث زلزال تركيا؟ وهل سينتج عنه تسونامي؟
- تتكون القشرة الأرضية وجزء من طبقة الوشاح من قطع منفصلة تسمى "الصفائح التكتونية Tectonic plates"، وهناك صفائح رئيسية كبيرة وأخرى صغيرة، والصفائح الكبيرة هي قارات العالم.
- تتباين حركة الصفائح فقد يصطدمون ببعضهم، أو تنزلق واحدة بجانب الأخرى، أو تنزلق واحدة فوق الأخرى، أو قد يبتعدوا عن بعضهم، وحينها تتشكل على حدود الصفائح العديد من الصدوع، وتحدث معظم الزلازل حول العالم بسبب هذه الصدوع.
- في زلزال تركيا المدمر، كانت الصفيحة العربية (التي تقع فيها سوريا) تتحرك شمالًا وتنزلق ضد صفيحة الأناضول (التي تقع فيها تركيا)، ونتج عن الاحتكاك بين الصفيحتين صدعًا انزلاقيًا تسبب في وقوع هذا الزلزال المدمر.
- نوع الصدع الذي تكون من حركة الصفيحتين اسمه الصدع الانزلاقي Strike- slip fault، والنوع دا من الصدوع مسؤول عن وقوع تسونامي بنسبة 10-15%.
- وفي حالة تسبب الصدع الانزلاقي في حدوث موجات تسونامي سيكون بجانب مصدر الزلزال فقط في الغالب.
- يعني احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ضعيفة للغاية، وبعد تحليل بيانات زلزال تركيا تبين أنه لا يوجد احتمالية لحدوث تسونامي.
- أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، في بيان مساء الاثنين الماضي، أنه لا يوجد حاليًا أي خطر من حدوث موجات تسونامي في البلاد جراء الزلازل القوية التي ضربتها.
- كما سحبت إيطاليا تحذيرها بشأن احتمالية حدوث تسونامي على شواطئها جراء الزلزال الذي ضرب تركيا.

آخر التحقيقات