30 يوم في السجن.. سيناريوهات عودة وإبعاد مرتضى منصور عن الزمالك

Feb. 26, 2023 - رياضة
30 يوم في السجن.. سيناريوهات عودة وإبعاد مرتضى منصور عن الزمالك
المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك
نتيجة التحري
➖ صباح أمس السبت، 25 فبراير 2023، رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، على الحكمين الصادرين في حقه بالحبس لمدة شهر واجب النفاذ، والحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بسب وقذف محمود الخطيب رئيس الأهلي. ويعتبر قرار رفض الطعن تأييداً للحكمين الصادرين ضد منصور.
- بعد قرار المحكمة، جرى ترحيل "منصور" إلى سجن وادي النطرون، إذ اصطحبته قوة الترحيلات من محكمة النقض إلى السجن، بحسب ما نشرت صحف محلية.
- هذا القرار أثار موجة من التساؤلات عن عودة مرتضى منصور لرئاسة الزمالك مرة أخرى، وماذا يترتب على قرار محكمة النقض، ومصير مجلس إدارة النادي، وغيرها من الأسئلة.
➖ "متصدقش" هيوضح لك كل النقاط دي:
❓# إيه الأحكام اللي ضد مرتضى منصور؟
🔲 أدين رئيس نادي الزمالك في قضيتين متعلقتين بسب وقذف محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي.
◾الأولى: في يوليو 2022، حكم واجب النفاذ بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرامة 10 آلاف جنيه، وتعويض مدني 10 آلاف جنيه أخرى.
◾الثانية: في أغسطس 2022، حكم واجب النفاذ بالحبس شهر.
➖ أوقفت المحكمة تنفيذ الحكم الأول "لما رأته من كبر سن المتهم وكونه قد جاوز السبعين عامًا" وفقًا لحيثيات الحكم.
🔲 الحكم الأول اللي موقوف تنفيذه، ممكن يتم تنفيذه أي وقت خلال الـ3 سنوات الجايين، وده في حالتين، حسب المادة 56 من قانون العقوبات:
◾ الأولى: إذا صدر ضده في خلال هذه المدة (3 سنوات) حكمًا بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده،
◾ أما الثانية: إذا ظهر في خلال هذه المدة أن مرتضى صدر ضده قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد علمت به.
❓# ليه مرتضى منصور اتسجن؟
- مرتضى اتسجن لأن محكمة النقض أيدت حكم حبسه شهر (الحكم الثاني)، وكمان أيدت حكم حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ (الحكم الأول).
- لكن ده مش معناه إن مرتضى هيتسجن سنة، لأن علشان يتنفذ حكم الحبس سنة، لازم يكون الحكم الثاني أكثر من شهر حتى لو بيوم واحد (المادة 56 من قانون العقوبات).
🔲 الحكم الثاني هو شهر واحد فقط، وده معناه إن الحكم ده هو اللي واجب النفاذ، ولن يتم تنفيذ الحكم الأول الموقوف.
- لكن ده برضه معناه إن مرتضى لو أخد أي حكم (أكثر من شهر) خلال الـ3 سنين اللي جاية، هيتم تنفيذ حكم السنة ومعاه كمان الحكم اللي أكثر من شهر.
❓ # هل تسقط رئاسة مرتضى منصور لنادي الزمالك؟
- الإجابة نعم. وده حسب اللائحة الاسترشادية للأندية الرياضية الصادرة عن اللجنة الأولمبية، واللي بتقول في المادة (41) إنه إذا صدر ضد العضو حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية، يُصدر مجلس الإدارة قرارًا بزوال العضوية، مع إخطار اللجنة الأولمبية المصرية والجهة الإدارية المركزية.
- اللائحة دي حاول مرتضى يغيرها، وعمل لائحة تانية في 2018، وتم اعتمادها في 2019، ربط فيها أسباب زوال العضوية في المادة (41) بإنه العضو يتحكم ضده حكم نهائي ويتحبس بشرط يكون الحبس في (جريمة مخلة بالشرف).
- لكن ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك الأسبق، رفع دعوى قضائية طالب فيها ببطلان اللائحة، وفعلًا حصل على حكم بطلان من مركز التسوية والتحكيم في 23 فبراير 2021.
➖ لو كانت اللائحة دي ما زالت سارية، كان وقتها لا يمكن إزاحة "منصور" من كرسي رئاسة الزمالك، لأنه، حسب قانونيين اتكلموا لـ"متصدقش"، فالحكم على مرتضى قد يكون في جريمة غير مخلة بالشرف، خاصة إن القانون المصري لم يحدد تعريف الجرائم المخلة بالشرف، وتركها لتقدير القضاة.
- بالتالي، بعد إسقاط لائحة مرتضى، تسري عليه مادة اللائحة الاسترشادية، اللي بتسقط العضوية من مجلس الإدارة، بعد إصدار حكم نهائي وبات بالحبس ضد العضو (حتى لو كان رئيس النادي).
❓# هل يحق لمرتضى منصور الترشح لرئاسة النادي مرة ثانية؟
- هنا مفيش إجابة واضحة، لأن القانون نفسه غير محدد وغير واضح.
- حسب اللائحة الاسترشادية للأندية، فإنه يجب على المرشح لمجلس إدارة النادي ألا يكون قد صدر ضده أي أحكام نهائية بعقوبة جناية أو بعقوبة في (جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة)، أو قضى بشهر إفلاسه بحكم بات ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
- زي ما قلنا القانون لم يحدد إيه هي جرائم الشرف، وتركها لتقدير كل قاض، وبالتالي يحق لمرتضى منصور الترشح على رئاسة الزمالك مرة أخرى إذا كانت العقوبة غير مخلة بالشرف، أما إذا كانت مخلة بالشرف فلازم يترد اعتباره حتى يتمكن من الترشح على مقعد رئاسة النادي مرة ثانية، طبقًا للائحة.
➖ القانونيون اللي اتكلموا لينا في "متصدقش" قالوا إن "قضية السب والقذف اللي اتحبس بسببها مرتضى غير مخلة بالشرف"، وده معناه إنه يقدر يترشح تاني.
❓# من يتولى رئاسة الزمالك أثناء حبس مرتضى منصور؟
- وفقًا للمادة (23) من اللائحة الاسترشادية، يتولى نائب رئيس الزمالك (المنصب شاغر) أو أمين صندوق نادي الزمالك (خالد لطيف)، أو أكبر أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين سنًا، رئاسة النادي وجمعيته العمومية في حال غياب رئيس النادي.
- مجلس إدارة الزمالك، أعلن مساء السبت، تكليف سليمان وهدان، عضو مجلس الإدارة، بأعمال رئيس النادي، خلال الفترة المقبلة.
❓# إلى متى تستمر رئاسة وهدان للزمالك؟
- ستستمر رئاسة وهدان للزمالك حتى أقرب جمعية عمومية لنادي الزمالك لإجراء الانتخابات على مقعدي رئيس النادي ونائبه. والمفترض تنعقد الجمعية العمومية العادية للزمالك خلال أربع شهور تالية لانتهاء السنة المالية وفقًا للمادة (13) من اللائحة الاسترشادية.
- وعليه، ما لم يتم عقد جمعية عمومية غير عادية، يجب أن تنعقد الجمعية العمومية لنادي الزمالك خلال أشهر (يوليو - أغسطس - سبتمبر - أكتوبر 2023)، لإجراء الانتخابات تكميلية على المقاعد الخالية (الرئيس ونائب الرئيس).
- نفس الأمر ده أكدته وزارة الرياضة، إذ قالت في بيان أمس: "مجلس إدارة نادى الزمالك هو من يقرر خلال اجتماعه تحديد من سيقوم بعمل رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك خلال الفترة المقبلة، وذلك إلى حين أقرب جمعية عمومية لانتخاب رئيس لنادى الزمالك". 
❓# طيب إيه الوضع دلوقتي؟
- قانونًا، المفروض مجلس الإدارة يصدر قرار بزوال عضوية مرتضى منصور، ويخطر اللجنة الأوليمبية.
- لكن محمود العسال، المستشار القانوني لنادي الزمالك، رفض ده، وقال إنه المجلس لن يصدر قرار بزوال عضوية "منصور" رغم حبسه، وإنهم غير ملزمين بده.
- عدم إصدار قرار من مجلس الإدارة بزوال عضوية "منصور"، قد يؤدي إلى صراعات قضائية محتملة، لأنه قد تضطر بعض الشخصيات الطعن على المجلس الحالي لعدم إصداره القرار، ووقتها الزمالك هيدخل في سجالات قضائية كتير.

آخر التحقيقات