خادع


تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنّه توثيق للحظة غرق مركب المهاجرين السوريين غير الشرعيين بالقرب من سواحل طرطوس السورية.


حقيقة فيديو غرق سفينة مهاجرين بالقرب من السواحل السورية

Sep. 23, 2022 - منوعات
حقيقة فيديو غرق سفينة مهاجرين بالقرب من السواحل السورية
اسكرين شوت من فيديو غرق سفينة مهاجرين سورية
الإدعاء

انتشر فيديو ادعى ناشره أنه للحظات غرق سفينة مهاجرين سوريين بالقرب مدينة طرطوس السورية بعد ساعات على إعلان وزارة النقل السورية العثور على عشرات الجثث بالقرب من السواحل السورية.

نتيجة التحري

الفيديو المتداول لا علاقة له بكارثة غرق المركب بالقرب من مدينة طرطوس السورية.

غرق مركب بالقرب من السواحل السورية على شواطئ مدينة طرطوس كان على متنه مهاجرون من جنسيات عدة منها الفلسطينية والسورية واللبنانية.

يتراوح عدد الركّاب على المركب من 120 إلى 150، جميعهم انطلقوا من الشواطئ اللبنانية في طريقهم إلى أوروبا عبر بوابة اليونان.

عدد الغرقى تراوح بين 87 إلى 94 غريق، مع إنقاذ عدد من الناجيين قد يتخطي 10 أفراد بقليل.

انتشرت على بعض صفحات موقع فيس بوك مقطع قصير يصفه الناشرون بأنه لحظات غرق مركب المهاجرين، وأنه أيضًا مُصوّر بواسطة كاميرا سرية ونقلًا عن قناة الجزيرة، وهذه معلومة مغلوطة جزئيًا.

الفيديو عُرض بالفعل عن طريق أحد برامج قناة الجزيرة، وصوّر بواسطة كاميرا سرية بالفعل، لكنه عُرض عام 2015 ولا علاقة له بحادث الغرق عام 2022.

الفيديو بالأساس عبارة عن عرض تشويقي لحلقة من برنامج الصندوق الأسود عُرضت على قناة الجزيرة بعنوان "كواليس رحلات الموت للاجئين السوريين والفلسطينيين".

لم تكن حالة الهجرة غير الشرعية من لبنان تلك الأولى من نوعها، فمنذ الأزمة الأقتصادية الطاحنة التي ضربت لبنان عام 2019 وأعداد المهاجرين بطرق غير شرعية في تزايد مستمر.

آخر التحقيقات