المال مقابل الباسبور.. كيف تغيرت شروط الجنسية المصرية في 4 سنوات؟

Mar. 09, 2023 - سياسي
المال مقابل الباسبور.. كيف تغيرت شروط الجنسية المصرية في 4 سنوات؟
الإدعاء

➖  الدولار مقابل الباسبور.. كيف تغيرت شروط الجنسية المصرية في 4 سنوات؟
◾ في ديسمبر 2019، أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا يسمح بمنح الجنسية المصرية للأجانب بمقابل مادي يُدفع بالدولار، أو مقابل إيداع وديعة مالية بالدولار في أحد البنوك المصرية، أو شراء منشآت أو الاستثمار في شركات.
◾بعد نحو 3 سنوات بس من القرار ده، أصدر الدكتور مدبولي، يوم 2 مارس 2023، قرارًا جديدًا يُيسر الشروط المالية للحصول على الجنسية المالية، ويمنح تخفيضات تصل لـ40%.
➖  إيه هي الشروط دي؟ وإيه التيسيرات الجديدة؟ وليه الحكومة اتخذت هذا القرار؟ ده اللي هنجاوب عليه في البوست ده.

نتيجة التحري
❓ ما الشروط السابقة للحصول على الجنسية المصرية؟
◾ينظم القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية الطرق التي تُمكن الأجانب من اكتساب الجنسية المصرية.
◾يُجيز القانون منح الجنسية المصرية للأجانب على أساس مولدهم في مصر أو انتمائهم لأصول مصرية أو الإقامة لفترات طويلة في البلاد، وكل حالة بيكون لها شروط مختلفة.
◾مثلًا، يجوز لكل أجنبي أقام في مصر إقامة عادية لمدة 10 سنوات متتالية على الأقل، التقدم بطلب الحصول على الجنسية متى كان بالغًا سن الرشد، وبشروط: أن يكون سليم العقل غير مصاب بعاهة تجعله عالة على المجتمع.
وأن يكون حسن السلوك محمود السمعة ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. وأن تكون له وسيلة مشروعة للكسب.
◾ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية منح الجنسية المصرية دون التقيد بهذه الشروط، لكل أجنبي يؤدي لمصر خدمات جليلة وكذلك لرؤساء الطوائف الدينية المصرية، وفقًا للمادة الخامسة من القانون.
❓ ما التسهيلات التي أُقرت في 2019؟
◾ظل الوضع على هذا الحال، بمنح الجنسية المصرية وفقًا لشروط الانتماء أو الإقامة أو الأصل المصري، حتى عام 2019 عندما صدرت تعديلات على بعض أحكام قانون الجنسية المصرية.
◾سمحت التعديلات الجديدة لرئيس الوزراء بمنح الجنسية المصرية للأجانب بمقابل مادي بالعملة الأجنبية، أو مقابل وديعة، أو شراء عقارات مملوكة للدولة أو الاستثمار في شركات.
◾وفي ديسمبر 2019، أصدر رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 3099 لسنة 2019، والذي أجاز منح الجنسية المصرية لطالب التجنيس، متى توافرت في شأنه إحدى الحالات الآتية:
🔲 شراء عقار مملوك للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج.
🔲 إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج، وبنسبة مشاركة لا تقل عن 40% من رأس مال المشروع.
🔲 إيداع مبلغ 750 ألف دولار أمريكي، بتحويل بنكي من الخارج، كوديعة يتم استردادها بعد مرور 5 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز سعر الصرف في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.
🔲 إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي، بتحويل بنكي من الخارج، كوديعة يتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز سعر الصرف في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.
🔲 إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي، بتحويل بنكي من الخارج، كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.
🔲 في حالة التصرف في العقار الذي اشتراه المتجنس قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الحصول عليه، أو تصفية أو إيقاف المشروع الاستثماري، أو تصرف المتجنس فيه قبل مرور 5 سنوات على تاريخ تشغيله، فيشترط للاحتفاظ بالجنسية إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي كايرادات مباشرة للخزانة العامة.
❓ إيه التسهيلات الجديدة؟
◾بسبب أزمة نقص العملة الصعبة اللي مصر بتواجهها من بداية سنة 2022، قررت الحكومة تيسير شروط الحصول على الجنسية المصرية لزيادة حصيلة الدولار.
◾رئيس الوزراء أصدر، يوم 2 مارس الجاري، قرارًا جديدًا بتعديل أحكام قراره السابق بتاع 2019. وتمنح التعديلات الجديدة تخفيضات على المبالغ المطلوبة لشراء الجنسية المصرية، مع إتاحة التقسيط في بعض الحالات. وهي كالتالي:
🔲 شراء عقار مملوك للدولة بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار، بدلًا من 500 ألف دولار، عبر تحويل بنكي من الخارج أو يكون المبلغ دخل مصر عبر منفذ جمركي وتم إثباته جمركيًا. ويجوز التقسيط لمدة سنة على ألا يتم منح الجنسية إلا بعد سداد المبلغ بالكامل.
🔲 إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 350 ألف دولار، بدلًا من 400 ألف دولار أمريكي. مع إيداع مبلغ 100 ألف دولار كإيراد مباشر للخزانة العامة.
🔲 إيداع مبلغ 500 ألف دولار، بدلًا من 750 ألف أو مليون دولار، كوديعة يتم استردادها بعد 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد وبدون فوائد. ويتم الإيداع عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر عبر منفذ جمركي وتم إثباته جمركيًا.
🔲 إيداع مبلغ 250 ألف دولار كايرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول للخزانة العامة للدولة ولا يرد، عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر عبر منفذ جمركي وتم إثباته جمركيًا. ويجوز التقسيط لمدة سنة على ألا يتم منح الجنسية إلا بعد سداد المبلغ بالكامل.
❓ كيف أثرت التسهيلات الجديدة على طلبات التجنس؟
◾بحسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عدد الأجانب الحاصلين على الجنسية المصرية تراجع خلال الفترة بين عامي 2013 و2017.
◾وحسب التقرير فقد "بلغ أقصى ارتفاع لهم 8907 أجنبي عام 2013، بينما بلغ أدنى انخفاض 2216 أجنبي عام 2017".
◾وبين الجهاز أن أهم أسباب الحصول على الجنسية المصرية، خلال تلك الفترة، كان ولادة أطفال لأم مصرية متزوجة من أجنبي أو لأب مصري متزوج من أجنبية.
◾بعد التسهيلات التي أتاحها القانون رقم 140 لسنة 2019 وقرار رئيس الحكومة رقم 3099 لسنة 2019، نشرت الجريدة الرسمية على مدار العامين الماضيين قرارت بموافقة رئيس مجلس الوزراء على منح الجنسية المصرية بموجب قانون الاستثمار وقانون الجنسية.
◾في 2021، حصل ما لا يقل عن 13 شخصيًا من الجنسيات السورية واليمنية والليبية على الجنسية المصرية، استنادًا على تعديلات قانون الجنسية التي أتاحت الحصول على الجنسية مقابل مبالغ مالية.
◾وفي 2022، ارتفع العدد ليصل إلى 72 شخصًا حسب بحث #متصدقش وما نشرته الجريدة الرسمية في هذا العام، وكان السوريون هم أكثر الراغبين في الحصول على الجنسية المصرية، وكذلك الفلسطينيين، ثم الليبيين واليمنيين والأردنيين.
◾وفي يناير 2023 وافق مجلس الوزراء على منح الجنسية المصرية لـ 12 شخصًا (11 سوري وعراقي واحد).

آخر التحقيقات