زائف


صورة متداولة للأخوين مقداد أفراد فرقة طيور الجنة وهما يحملان علم الجمهورية العريبة الصحراوية في مدرجات مونديال قطر 2022


حقيقة رفع علم الجمهورية العربية الصحراوية في مونديال قطر 2022

Nov. 26, 2022 - منوعات
حقيقة رفع علم الجمهورية العربية الصحراوية في مونديال قطر 2022
رفع علم الصحراء الغربية في مدرجات مونديال قطر
الإدعاء

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي للأخوين الوليد والمعتصم بالله مقداد أفراد فرقة طيور الجنة وهما يرفعان علم الجمهورية العربية الصحراوية في مدرجات مونديال قطر 2022

نتيجة التحري

صورة الأخوين مقداد من مونديال قطر بالفعل لكنها مُفبركة.

خلال مباراة دور المجموعات في كأس العالم قطر 2022 بين منتخبي المغرب وكرواتيا رفع الأخوين الوليد والمعتصم بالله مقداد أفراد قناة طيور الجنة للأطفال علمًا نشره البعض على مواقع التواصل على أنه علم الصحراء الغربية.

الصحراء الغربية أو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية هو إقليم مُتنازع عليه بين دولة المغرب وجبهة البوليساريو.

أعلنت الجبهة قيام الدولة العربية الصحراوية عام 1976، ووضعت علمًا رسميًا لها يشبه إلى حد كبير علم فلسطين مضافًا إليه هلال ونجمة، لكن دولة المغرب لم تعترف بها، ولا يزال النزاع مستمرًا.

خلال شهر نوفمبر من عام 2022 نُشرت الصورة المذكورة، والتي اتضح أنها مُفبركة، حيث نُشرت الصورة الأصلية يوم 23 نوفمبر واتضح أن الأخوين مقداد يحملان علم فلسطين. 

يُذكر أن هذا الأمر نفسه تكرر مع الناشط الأردني وسام قطب.

حمل وسام علم فلسطين في مدرجات استاد الثمامة القطري يوم 18 ديسمبر عام 2021، بعد الجدل الذي أثير حول مشاركته في مباراة استعراضية شارك فيها المدرب الإسرائيلي أفرام جرانت. 

لكن في نوفمبر 2022 انتشرت أيضًا صورة مُفبركة له يحمل علم الصحراء الغربية، والتي اتضح زيفها بعد اكتشاف نشره الصورة الأصلية قبلها بعام كامل.

آخر التحقيقات