زائف


تداولت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصور فشل القبة الحديدية الإسرائيلية في التصدي لطائرة فلسطينية خلال الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة حماس


حقيقة فشل القبة الإسرائيلية في التصدي لطائرة فلسطينية

May. 24, 2021 - سياسي
حقيقة فشل القبة الإسرائيلية في التصدي لطائرة فلسطينية
اسكرين شوت من فيديو فشل القبة الحديدية الإسرائيلية
الإدعاء

نشرت بعض صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصور فشل القبة الحديدية الإسرائيلية في التصدي لطائرة فلسطينية خلال الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة حماس

نتيجة التحري

الفيديو المصور ليس من فلسطين بل من لعبة فيديو. 

يوم 6 مايو 2021 بدأت الاشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين والسلطات الإسرائيلية على خلفية قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بدفع سبعة أسر فلسطينية خارج منازلهم في حي الشيخ جراح. 

يوم 7 مايو من نفس العام اقتحم الجنود الإسرائيلييون باحة المسجد الأقصى واعتدوا على المصلين، ثم أعادوا الاعتداء على الفلسطينيين في المسجد الأقصى مرة أخرى يوم 10 مايو.

في نفس اليوم ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية أطلق قطاع غزة عدة صواريخ تجاه القدس المحتلة وتل أبيب، ما اعتبرته إسرائيل تعديًا لكل الخطوط الحمراء.

استمرت الحرب والاشتباكات بين فلسطين وإسرائيل لمدة 11 يوم، ثم عُقدت الهدنة يوم 21 مايو بعد تدخل من السلطات المصرية.

يوم 16 مايو 2021 بدأت بعض الصفحات بتداول فيديو يُظهر فشل القبة الحديدية الإسرائيلية في التصدي لطائرة فلسطينية، لكن في الحقيقة الفيديو عبارة عن مقطع من لعبة ARMA 3 التي صدرت عام 2013، وهي لعبة حربية واقعية.

جدير بالذكر أن القبة الحديدية هي نظام دفاعي مكون من ثلاثة مراحل، الرادار ووحدة التحكم وقاذفة الصواريخ، يحدد الرادار مسار الصاروخ القادم ويرسل البيانات إلى وحدة التحكم، التي ترسل بدورها تلك البيانات إلى قاذفة الصواريخ لينطلق صاروخ دفاعي في مواجهة الصاروخ القادم.

آخر التحقيقات