زائف


تداولت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه للحظة انسحاب مندوب إسرائيل من جلسة في الأمم المتحدة بسبب مندوب الجزائر


حقيقة انسحاب سفير إسرائيلي بالأمم المتحدة وسط الخطاب الجزائري

May. 21, 2021 - سياسي
حقيقة انسحاب سفير إسرائيلي بالأمم المتحدة وسط الخطاب الجزائري
اسكرين شوت من فيديو انسحاب سفير إسرائيلي بالأمم المتحدة وسط الخطاب الجزائري
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (خصوصًا الجزائرية) فيديو لانسحاب مندوب إسرائيل من جلسة في الأمم المتحدة وقيل إن السبب هو خطاب وزير الخارجية الجزائري المزلزل

نتيجة التحري

انسحاب مندوب إسرائيل صحيح، لكنه كان بسبب وزير خارجية فلسطين لا الجزائر.

يوم 21 مايو 2021 عُقدت هدنة بين فلسطين والطرف الإسرائيلي بعد تدخل السلطات المصرية لوقف حرب غزة التي استمرت لمدة 11 يومًا. 

بدأت الحرب منذ يوم العاشر من مايو، بسبب اقتحام إسرائيل لباحة المسجد الأقصى للمرة الثانية خلال 3 أيام والاعتداء على المصلين، فردت غزة بإطلاق دفقة صواريخ تجاه القدس المحتلة وتل أبيب.

هذه الحرب قامت على خلفية قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء منازل 7 أسر فلسطينية وإخراجهم من بيوتهم في حي الشيخ جراح، مما أثار موجات الغضب الفلسطينية يوم 6 مايو، والتي أشعلت الاشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية.

يوم 21 مايو (يوم الهدنة) انتشر فيديو يصور انسحاب مندوب إسرائيل من جلسة في الأمم المتحدة وقيل إن ذلك حدث بسبب الخطاب الجزائري المزلزل عن فلسطين.

وبالفعل انسحب جلعاد أردان سفير إسرائيل في الأمم المتحدة بعد اتهام وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لحكومة إسرائيل بارتكاب المجازر وجرائم الحرب في حق الفلسطينيين.

آخر التحقيقات