زائف


تداولت عدة صفحات مؤيدة للرئيس بشار الأسد منشورًا يقول إن الصحفي الأمريكي بيتر بينارت يمدح في الرئيس السوري ويصفه بالشجاعة والحزم


حقيقة مدح صحفي أمريكي للرئيس السوري بشار الأسد

Jun. 10, 2021 - سياسي
حقيقة مدح صحفي أمريكي للرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
الإدعاء

نشرت صفحات مؤيدة للرئيس بشار الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا يقول إن الصحفي الأمريكي بيتر بينارت يمدح في الرئيس السوري ويصفه بالشجاعة والحزم

نتيجة التحري

هذا التصريح عار تمامًا عن الصحة.

في أواخر شهر مايو 2021 فاز بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية السورية في ولايته الرابعة، بعد إعلانه الحصول على نسبة 91.5% من أصوات الناخبين. 

قبل إعلان الفوز انتشرت منشورات على الصفحات المؤيدة له ادعت مدح الصحفي الأمريكي بيتر بينارت له كما هو موضح في البوست المنتشر. 

بحسب فرانس برس قال بيتر بينارت إنه لم يقل شيئًا كهذا من قبل، ونفى تمامًا أي صلة بينه وبين هذا التصريح المزيف.

بالبحث وجدنا إن بيتر بينارت لم يذكر اسم بشار الأسد -بناءً على بحثنا عبر محرك جوجل- إلا مرة واحدة في مقاله في جريدة سولت ليك تربيون، وذكره في سياق نقد تعامل الإدارة الأمريكية مع ملفات كوريا الشمالية وسوريا وفنزويلا. 

وعند البحث أيضًا باسم الرئيس السوري بجانب اسم الصحفي بيتر بينارت بالإضافة إلى اسم فوكس نيوز، وجدنا أن الاثنان ذكروا في مقال نشر عام 2016، لكن كاتب المقال لم يقتبس كلمات بينارت عن بشار الأسد، وإنما عن هيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الأمريكية آنذاك.

آخر التحقيقات