زائف


تداولت بعض وسائل الإعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بتراجع الإدارة الأمريكي عن قرار ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان


حقيقة تراجع أمريكا عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السورية

Jun. 30, 2021 - سياسي
حقيقة تراجع أمريكا عن الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السورية
هضبة الجولان سوريا
الإدعاء

نشرت بعض وسائل الإعلام وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بتراجع الإدارة الأمريكي عن قرار ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان

نتيجة التحري

الخبر غير صحيح، ولم تعلن الإدارة الأمريكية عن نيتها لفعل ذلك.

يوم 25 يونيو 2021 انتشرت منشورات وأخبار تقول إن الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن تستعد لإلغاء قرار ضم هضبة الجولان إلى إسرائيل بدلًا من سوريا بحسب موقع واشنطن فري بيكون، وهو موقع يميني محافظ أنشئ عام 2012.

لكن الخارجية الأمريكية نفت عبر تغريدة على موقع تويتر تغير سياستها تجاه الجولان، ونفت صحة جميع التقارير التي تتحدث عن ذلك.

جدير بالذكر أن هضبة الجولان هي منطقة محتلة من قِبل إسرائيل منذ عام 1967، وعام 1981 أعلنت الحكومة الإسرائيلية عبر الكنيست بتطبيق القانون الإسرائيلي في الجولان رسميًا، على الرغم من اعتراض عدد كبير من الدول في الأمم المتحدة.

أعلنت ألمانيا عبر المتحدثة الرسمية باسم الحكومة أولريكه ديمر عام 2019 أن موقفها من احتلال إسرائيل لهضبة الجولان لا يزال كما هو، وهو اعتبار الجولان أرضًا محتلة. لكن هذا كله لم يغير من حقيقة سيطرة إسرائيل على الجولان في شيء.

آخر التحقيقات