زائف


تداولت بعض الصفحات المؤيدة للنظام السوري منشورًا يقول إن وسائل إعلام غربية اعترفت بمشاركة 15 مليون سوري يوم الانتخاب وهو ما وصفوه بأنه شبه معجزة


حقيقة الـ 15 مليون سوري المشاركين في الانتخابات وحديث وسائل الإعلام الغربية عنهم

Jun. 07, 2021 - سياسي
حقيقة الـ 15 مليون سوري المشاركين في الانتخابات وحديث وسائل الإعلام الغربية عنهم
الانتخابات الرئاسية السورية 2021
الإدعاء

نشرت صفحات مؤيدة للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا يقول إن وسائل إعلام غربية اعترفت بمشاركة 15 مليون سوري يوم الانتخاب وهو ما وصفوه بأنه شبه معجزة

نتيجة التحري

جميع الإدعاءت الموجودة في المنشور تقريبًا لا يوجد لها مصدر موثوق.

مبدئيًا وبعد البحث لم نجد وسائل إعلامية أجنبية تتحدث عن استخدام جوجل إيرث أو بيانات الأقمار الصناعية في تأكيد عدد الحضور في شوارع سوريا أثناء يوم الانتخاب.

عندما أعلن حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السوري نتيجة الانتخابات، قال إن الرئيس بشار الأسد فاز بأغلبية 95.1%، وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا) أدلى أكثر من 13 مليون سوري بصوتهم في الانتخابات، وبحسب فرانس برس فإن الرقم الأدق هو 14,239,140، فأين الـ 15 مليون ناخب؟ ثم أن هذا العدد لم يختار بأكمله الرئيس بشار الأسد بحسب النتائج.

بحسب موقع مكتبة مجلس العموم في البرلمان البريطاني يصف المجتمع الدولي الانتخابات الرئاسية السورية أنها ليست حرة أو نزيهة وليس لها شرعية. فيما قالت المعارضة السورية بحسب بي بي سي إن الانتخابات كانت عبارة عن مسرحية هزلية. أما رأي الرئيس بشار الأسد فكان أن جميع الآراء الغربية ليس لها قيمة.

ثم أن سوريا لا تزال حتى اليوم تحت سيطرة عدد من القوى وليس تحت سيطرة النظام السوري فقط، مما يعني أن كلمة كامل ترابها لم تكن دقيقة لوصف الوضع في سوريا.

آخر التحقيقات