زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لمذيعي ماليزيا يضعون ضمادة على عينهم تضامنًا مع صحفي فلسطيني مات بطلقة في عينيه


حقيقة الصحفي الفلسطيني الذي مات بطلقة في عينيه

May. 27, 2021 - سياسي
حقيقة الصحفي الفلسطيني الذي مات بطلقة في عينيه
مذيعو ماليزيا يتضامنون مع الصحفي الفلسطيني
الإدعاء

نشرت عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لمذيعي ماليزيا يضعون ضمادة على عينهم تضامنًا مع صحفي فلسطيني مات بطلقة في عينيه

نتيجة التحري

الصورة بالفعل لمذيعي إحدى القنوات الماليزية لكنها في 2019 وليست في 2021.

ظهرت الصورة وانتشرت كغيرها من الصور المغلوطة في سياق الحرب بين فلسطين وإسرائيل التي بدأت يوم 10 مايو وانتهت يوم 21 مايو 2021 بهدنة بعد وساطة مصرية بين الطرفين.

جاء التضامن مع الصحفي الفلسطيني المذكور في المنشورات والتغريدات دون الإعلان عن اسمه، بعض قصف إسرائيل لمبنى يضم العديد من وسائل الإعلام العالمية، من ضمنها اسوشيتد برس الأمريكية والجزيرة القطرية.

ادعت إسرائيل أن المبنى كان يحتوي على عناصر عسكرية تابعة لحركة حماس استخدمت المكاتب الإعلامية كدروع بشرية.

بعد نشر هذه الأخبار بعشرة أيام انتشر المنشور المذكور أعلاه، لكن في الحقيقة لم تعلن أي جهة إعلامية عن مقتل صحفي فلسطيني بطلقة في عينه.

الصورة المرفقة للمذيعين الماليزيين كانت من حملة تضامن واسعة مع الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة، الذي فقد عينه اليسرى برصاص قناص إسرائيلي، فأطلق العديد من الصحفيين العرب هاشتاج "عين معاذ" تضامنًا معه، وجاء تضامن المذيعين الماليزيين ضمن هذه الحملة.

آخر التحقيقات