زائف


تداولت العديد من الصفحات والشبكات الإخبارية صورة لفتاة مصابة بحروق في وجهها وجسدها قيل إنها من فلسطين أثناء حرب غزة 2021


حقيقة صورة الفتاة المصابة بحروق القنبلة الفسفورية في فلسطين

May. 19, 2021 - سياسي
حقيقة صورة الفتاة المصابة بحروق القنبلة الفسفورية في فلسطين
فتاة مصابة بحروق القنبلة الفسفورية
الإدعاء

نشرت العديد من الصفحات والشبكات الإخبارية صورة لفتاة مصابة بحروق في وجهها وجسدها قيل إنها من فلسطين أثناء حرب غزة 2021، حيث قيل إن إسرائيل استخدمت قنابل الفسفور الأبيض المحظورة دوليًا خلال القصف الجوي على غزة

نتيجة التحري

الصورة ليست من فلسطين بل من أفغانستان.

بدأت حرب غزة 2021 المعروفة باسم معركة سيف القدس منذ يوم 10 مايو، وخلال هذه الفترة تعرضت فلسطين للقصف الجوي الإسرائيلي عدة مرات، وقُتل على إثره 243 فلسطيني بينهم 65 طفلًا وأصيب 1900 آخرون.

يوم 12 مايو انتشرت صورة لفتاة قيل إنها فلسطينية مصابة بحروق في وجهها وجسدها، وأشيع أيضًا أن إسرائيل استخدمت قنابل الفسفور الأبيض في حربها مع غزة.

لكن في الحقيقة الصورة ليست من فلسطين بل من أفغانستان، نشرت عام 2009 لفتاة أفغانية أصيبت بحروق قنابل الفسفور الأبيض بالفعل في اشتباكات عسكرية بين فرنسا وحركة طالبان.

يوم السابع عشر من مايو نفت إسرائيل استخدام قنابل الفسفور الأبيض في تلك الحرب، لكنها استخدمته من قبل.

بحسب هيومن رايتس ووتش استخدمت إسرائيل قنابل الفسفور الأبيض المحظورة دوليًا في الفترة بين 27 ديسمبر 2008 و18 يناير 2009 في عمليتها العسكرية على غزة التي عرفت وقتها باسم الرصاص المصبوب.

عام 2013 تعهدت إسرائيل بعد استخدام الفسفور الأبيض مرة أخرى بسبب ضغوط دولية عليها بعد استخدامها له.

آخر التحقيقات