زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمدنيين قيل إنهم أردنيين يعبرون الحدود إلى فلسطين


حقيقة فيديو الأردنيين الذين يعبرون الحدود إلى فلسطين

May. 19, 2021 - سياسي
حقيقة فيديو الأردنيين الذين يعبرون الحدود إلى فلسطين
مدنيين يعبرون الحدود قيل إنها من الأردن إلى فلسطين
الإدعاء

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمدنيين قيل إنهم أردنيين يعبرون الحدود إلى فلسطين خلال حرب غزة المشتغل في مايو 2021

نتيجة التحري

الفيديو ليس لأردنيين يعبرون الحدود إلى فلسطين، بل فلسطينيين يعبرون الحدود من سوريا إلى الجولان المحتلة.

يوم العاشر من مايو اندلعت نيران الحرب بين فلسطين وإسرائيل على إثر القرار الذي أصدرته المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء بيوت 7 عائلات فلسطيني في حي الشيخ جراح يوم 6 مايو، مما أدى إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

قتلت إسرائيل 243 فلسطينيًا بينهم 65 طفلًا، وأصابت 1900 آخرون، مما أثار تعاطفًا واسعًا عالميًا وعربيًا، خرجت في أعقابه المظاهرات الداعمة لفلسطين في العديد من البلاد.

في منتصف شهر مايو خرج آلاف من الأردنيين للتظاهر على الحدود مع فلسطين دعمًا لها في حربها ضد إسرائيل. في ذلك الوقت بدأ انتشار فيديو لمدنيين قيل إنهم أردنيين يعبرون الحدود إلى فلسطين.

لكن الفيديو في الحقيقة صوّر عام 2011 خلال الذكرى الثالثة والستين للنكبة (1948)، وهو لفلسطينيين يحاولون العبور من سوريا إلى الجولان المحتلة.

نقلًا عن فرانس برس قالت الأمم المتحدة إن نحو 300 منهم عبروا السياج الأمني الإسرائيلي. وأضافت إن إسرائيل استخدمت في البداية قنابل الغاز المسيلة للدموع، ثم الأعيرة التحذيرية، ثم وصلت إلى استخدام الرصاص الحي مباشرةً.

آخر التحقيقات