زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقطعة من صفحة من المصحف قيل إنها من أنقاض بيوت غزة خلال حربها ضد إسرائيل 2021


حقيقة صفحة المصحف المتبقي من بين أنقاض بيوت غزة

May. 19, 2021 - سياسي
حقيقة صفحة المصحف المتبقي من بين أنقاض بيوت غزة
صفحة من القرآن (سورة الأنفال)
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقطعة من صفحة من المصحف قيل إنها من أنقاض بيوت غزة خلال حربها ضد إسرائيل 2021

نتيجة التحري

الصورة ليست من غزة أو فلسطين بل هي من العراق.

يوم العاشر من مايو اندلعت نيران الحرب بين فلسطين وإسرائيل على إثر القرار الذي أصدرته المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء بيوت 7 عائلات فلسطيني في حي الشيخ جراح يوم 6 مايو، مما أدى إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

قتلت إسرائيل 243 فلسطينيًا بينهم 65 طفلًا، وأصابت 1900 آخرون، مما أثار موجة من التعاطف العربي والعالمي مع ما تعانيه فلسطين في حربها ضد إسرائيل.

انتشرت الصورة المذكورة خلال تلك الفترة، وقيل إنها من أنقاض بيوت غزة بعد القصف الإسرائيلي، لكن في الحقيقة الصورة ليست من فلسطين.

الصورة الأصلية نُشرت عام 2020 من العراق، وتوثق إحراق خيم متظاهرين معارضين في العراق.

بحسب فرانس برس أحرق مسلحون مجهولون خيام للمعتصمين في ساحة الحبوبي بالعراق، وأطلقوا النار عليهم أيضًا في شهر نوفمبر من عام 2020.

بحسب موقع العربية ارتفعت حصيلة القتلى إلى 7 أشخاص، وما لا يقل عن 60 جريحًا في صدامات بين متظاهرين معارضين للحكومة العراقية وآخرين من مؤيدي زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر في مدينة الناصرية في جنوب العراق.

تعتبر الناصرية معقل رئيسي لحركة تشرين التي انطلقت عام 2019 لمكافحة الفساد، وشهدت أيضًا واحدة من أكثر الحوادث الدموية منذ بدء الاحتجاجات، إذ قتل بها أكثر من 30 قتيلًا في أعمال عنف رافقت مظاهرات يوم 28 نوفمبر 2019.

آخر التحقيقات