أصلي ولا تقليد؟ قصة إعلان اتصالات المسروق..

Mar. 27, 2023 - منوعات
أصلي ولا تقليد؟ قصة إعلان اتصالات المسروق..
إعلان شركة "اتصالات مصر" رمضان 2023
الإدعاء

◾ بعد طرحه في الموسم الرمضاني 2023، نال إعلان شركة "اتصالات" استحسانًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اختلاف فكرته عن بقية الأفكار المتداولة في السوق الإعلاني مؤخرًا.
خلال 3 أيام من عرضه على المنصات المختلفة، حصد الإعلان أكثر من 13 مليون مشاهدة، خاصة مع ظهور العديد من النجوم، على رأسهم خالد النبوي، الموسيقار عمر خيرت، ونجم الراب الذي ذاع صيته مؤخرًا ويجز.
بعد انتشاره على نطاق واسع، واجه الإعلان انتقادات عدة اتهمت صناعه بسرقة الفكرة.
➖ في السطور المقبلة #متصدقش، هتقولك الإعلان ده "مسروق" وَلا "#أصلي؟" : ⬇️⬇️

نتيجة التحري
❓إعلان اتصالات بيقول إيه؟
◾ يُظهر إعلان اتصالات النجوم المشاركون فيه يتنافسون مع أنفسهم، لإظهار رسالة الإعلان، وهي: أن عليك التركيز في "سباق نفسك فقط".
يغني ويجز: "ولما بسبق نفسي بفكر..أنا نفسي اللي عايز أسبقها"، فيما يظهر الأداء الصوتي للفنان خالد النبوي في نهاية الإعلان: "لما تفكر تسبق متسبقش غير نفسك، ساعتها هتبقى سابق بكتير".
❓ وإعلان بورشه؟
◾ أَطلقت شركة بورشه في نهاية 2015، أي قبل إعلان اتصالات بـ 8 سنوات، حملة دعائية جديدة لسيارتها الشهيرة "911"، بعنوان "The best vs The best" (الأفضل في مواجهة الأفضل).
◾ يستهدف الإعلان إظهار أن سيارة بورشه "911" لا يمكن مقارنتها سوى بـ"911"، ولا يوجد سيارة أخرى تنافسها.
◾ ظهر في الإعلان مؤدي لشخصية الملاكم الأسطوري محمد علي كلاي، ولاعب الشطرنج العالمي ماغنوس كارلسن، وكذلك لاعبة التنس العالمية المعتزلة، ماريا شارابوفا، وهم ينافسون أنفسهم في ألعابهم المتميزين بها.
◾ واتضحت رسالة الإعلان من خلال التعليق الصوتي الذي يقول: "العظمة تأتي من الداخل..من خلال تحريض نفسك على الخروج بأفضل نسخة..تُرى ماذا سيحدث إذا تنافس محمد علي في الحلبة مع نفسه؟ وكذلك ماغنوس كارلسن على لوح الشطرنج…".
❓أصلي ولا تقليد؟
🔲 الفكرة:
يتضح التشابه في الفكرة، وهي رسالة "سباق نفسك لنفسك"، أو "العظمة تأتي من الداخل".
🔲 التنفيذ:
مثلما حدث تقليد للفكرة الأصلية، قلد إعلان اتصالات أيضَا التنفيذ، من ناحية اختيار نجوم الرياضة (تنس- كرة القدم).
◾ كما ظهرت بعض كادرات التصوير متشابهة وكذلك الأداء الإخراجي، مثل لقطة سباق السيارتين، في الإعلانين.

آخر التحقيقات