زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن الجيش المصري قرر اعتبار سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني سيارات عسكرية "أي تعرض لها هو بمثابة تعرض مباشر للجيش المصري يستوجب الرد"


حقيقة اعتبار الجيش المصري سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني سيارات عسكرية

May. 19, 2021 - سياسي
حقيقة اعتبار الجيش المصري سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني سيارات عسكرية
سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني
الإدعاء

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن الجيش المصري قرر اعتبار سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني سيارات عسكرية "أي تعرض لها هو بمثابة تعرض مباشر للجيش المصري يستوجب الرد"، وذلك بعد قرار فتح معبر رفح لنقل المصابين إلى مصر خلال حرب غزة 2021

نتيجة التحري

الجيش المصري لم يعلن عن ذلك مطلقًا.

يوم العاشر من مايو اندلت نيران الحرب بين فلسطين وإسرائيل على إثر القرار الذي أصدرته المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء بيوت 7 عائلات فلسطيني في حي الشيخ جراح يوم 6 مايو، مما أدى إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

قتلت إسرائيل 243 فلسطينيًا بينهم 65 طفلًا، وأصابت 1900 آخرون، مما أثار موجة من التعاطف العربي والعالمي مع ما تعانيه فلسطين في حربها ضد إسرائيل.

بحسب موقع اليوم السابع قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح استثنائيًا منذ يوم الأحد 16 مايو لاستقابل المصابين.

وقتها انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر المذكور عن اعتبار الجيش المصري سيارات الهلال الأحمر الفلسطيني سيارات عسكرية والتعرض لها هو بمثابة التعرض للجيش المصري.

لكن هذا الإدعاء خاطئ، ولم يصدر عن المؤسسة العسكرية المصرية أية بيانات بهذا الشأن، ولم يُعلن عنه من خلال الجرائد أو المواقع المصرية الرسمية.

آخر التحقيقات