زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهاجم فيه إسرائيل ويقول "لقد حان الوقت لإرسال قوات الى فلسطين وتحرير القدس"


حقيقة فيديو تهديد أردوغان لإسرائيل

May. 19, 2021 - سياسي
حقيقة فيديو تهديد أردوغان لإسرائيل
رجب طيب أردوغان
الإدعاء

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهاجم فيه إسرائيل ويقول "لقد حان الوقت لإرسال قوات الى فلسطين وتحرير القدس"، وذلك دعمًا لفلسطين في حربها ضد إسرائيل خلال شهر مايو 2021

نتيجة التحري

هذا الفيديو نُشر عام 2018 ولا علاقة له بحرب غزة 2021.

يوم العاشر من مايو اندلت نيران الحرب بين فلسطين وإسرائيل على إثر القرار الذي أصدرته المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء بيوت 7 عائلات فلسطيني في حي الشيخ جراح يوم 6 مايو، مما أدى إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

قتلت إسرائيل 243 فلسطينيًا بينهم 65 طفلًا، وأصابت 1900 آخرون، مما أثار موجة من التعاطف العربي والعالمي مع ما تعانيه فلسطين في حربها ضد إسرائيل.

انتشر الفيديو المذكور ضمن سياق التضامن الدولي مع فلسطين، لكن الفيديو لم يُنشر في ذلك الوقت وإنما نُشر عام 2018 خلال اجتماع لدول منظمة العمل الإسلامي.

جدير بالذكر أن الرئاسة التركية أصدرت بيانًا قال فيه رجب طيب أردوغان إن "المجتمع الدولي يجب أن يلقن إسرائيل درسًا قاسيًا"، وذلك خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بحسب موقع النشرة اللبناني دعى أردوغان يوم الجمعة 14 مايو كل دولة وكلّ مؤسسة، بغضّ النظر عن معتقداتها وأصولها إلى "التحرّك في أسرع وقت ممكن (لوقف الهجمات الإسرائيليّة على الفلسطينيّين)".

آخر التحقيقات