آخر التحقيقات

زائف


تداولت بعض الصفحات (خاصة السورية) على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب يرتدي ملاءة بيضاء وكأنه شبح يركض وراء المسحراتي في حارة قيل إنها في سوريا


حقيقة إخافة شاب سوري للمسحراتي في رمضان

Apr. 30, 2021 - منوعات
حقيقة إخافة شاب سوري للمسحراتي في رمضان
اسكرين شوت من فيديو إخافة شاب للمسحراتي في رمضان
الإدعاء

نشرت بعض الصفحات (خاصة السورية) على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب يرتدي ملاءة بيضاء وكأنه شبح يركض وراء المسحراتي في حارة قيل إنها في سوريا وإن الأمر عبارة عن مقلب ثقيل الظل من الشاب.

نتيجة التحري

الفيديو ليس من سوريا بل من تركيا.

في منتصف شهر رمضان 1442 (29 أبريل 2021) انتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي السورية فيديو لشاب يرتدي ملاءة بيضاء ويقف متخفيًا، وما إن يرى المسحراتي قادمًا بطبلته حتى يركض فيثير الذعر في المسحراتي.

تعاملت الصفحات السورية مع الأمر على أنه مقلب أو مزحة ثقيلة الظل. هذا المقلب يمكنك أن تراه في العديد من فيديوهات موقع يوتيوب في مصر أو الهند أو غيرها، ويبدو أن الشاب حاول تقليدها، إلا أنه لم يكن شاب سوري من الأساس.

الفيديو صوّر بالفعل في رمضان في نفس العام لكنه كان في تركيا، تحديدًا مدينة كهرمانة. وبعد انتشار الفيديو ألقت الشرطة التركية القبض على الشاب الذي ظهر في المقطع، وتبين أنه شاب مصاب باضطراب عقلي لم تفصح عنه المواقع التركية.

قيل أيضًا إنه يسكن في مدينة مرسين لكنه كان في زيارة لأقاربه في مدينة كهرمانة. خرج الشاب ولم يسجن بعد الكشف عن قواه العقلية ومعرفة أنه مضطرب.

آخر التحقيقات