زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لوزير الداخلية وحماية المستهلك السوري على متن حافلة ادعى ناشروها أنه ذاهب إلى عمله على متنها


حقيقة ذهاب وزير الداخلية السوري إلى عمله بالحافلة

Mar. 19, 2021 - سياسي
حقيقة ذهاب وزير الداخلية السوري إلى عمله بالحافلة
وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري طلال البرازي
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لوزير الداخلية وحماية المستهلك السوري على متن حافلة ادعى ناشروها أنه ذاهب إلى عمله على متنها، وذلك على إثر أزمة الوقود والمحروقات الحالية في سوريا

نتيجة التحري

هذه الصورة نشرت عام 2014 ولا علاقة لها بأزمة الوقود الحالية.

في منتصف شهر مارس الماضي أعلن النظام السوري مضاعفة أسعار الوقود والمحروقات (البنزين والمازوت)، ما يعني أن لتر البنزين 95 أصبح ثمنه 2000 ليرة بدلًا من 1000. وبحسب وكالة أنباء سوريا "سانا"، هذه هي المرة الثانية التي ترتفع فيها أسعار المحروقات بعد الزيادة الأولى في شهر يناير عام 2021.

هذه الزيادة أضافت إلى جرح التدهور الاقتصادي جراء مواجهة فيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى خسائر كبرى مني بها قطاع النفط والغاز تقدّر بـ91.5 مليار دولار أميركي، جرًاء المعارك وتراجع الإنتاج، مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية.

في ظل الأزمات المذكورة، نشرت بعض صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي هذه الصورة لوزير الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي داخل حافلة، وقيل إنه ذهب بها إلى عمله بسبب أزمة الوقود الحالية.

لكن في الحقيقة هذه الصورة منشورة عام 2014 حين شغل البرازي منصب محافظ حمص، حيث كان على متن هذه الحافلة ليتفقّد مسارًا جديدًا افتتح وقتها من الكراج الشمالي حتى الجنوبي، وكان بصحبته وقتها عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل، ومدير شركة النقل الداخلي، ورئيس مجلس المدينة.

آخر التحقيقات