شهر رمضان فرصة جيدة لفقدان الوزن.. خرافة أم حقيقة؟

Apr. 10, 2023 - صحة
شهر رمضان فرصة جيدة لفقدان الوزن.. خرافة أم حقيقة؟
نتيجة التحري
➖ في السنوات الأخيرة، انتشرت أنظمة غذائية كثيرة لفقدان الوزن، وينصح أغلب الأطباء باتباع نظام الصيام المتقطع، وهو يشبه صيام شهر رمضان لكن الاختلاف أنه مسموح فيه بشرب السوائل، على رأسها المياه والمشروبات الساخنة عديمة السكر أو اللبن.
\
◾ ناس كتير اتبعت نظام الصيام المتقطع مع اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وفقدوا الكثير من وزنهم، لكن في صيام رمضان يختلف الأمر فقد يفقد البعض وزنا، وقد يحدث العكس وتكتسب وزنًا إضافيًا.
◾ يعتمد زيادة الوزن أو فقدانه على نوع الطعام وكمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها.
◾ في الوطن العربي تنتشر العصائر المحلاة بالسكر الأبيض، والتي عادة ما يتم تناولها لكسر الصيام، والأطعمة المليئة بالدهون غير الصحية والنشويات، والحلويات الشرقية. هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات مليئة بالسعرات الحرارية، وعند الإفراط في تناولها يكتسب الجسم وزنًا زائدًا.
◾ تختلف السعرات الحرارية التي يجب تناولها بحسب الوزن، والعمر، والأيض، ومستويات النشاط البدني، وبعض العوامل الأخرى. وبشكل عام فإن السعرات الحرارية الموصى بتناولها يوميًا هي 2000 سعر حراري للنساء، و 2500 سعر حراري للرجال، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا NHS .
◾ ما يعني أن تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم (عجز السعرات) سينتج عنه فقدان في الوزن، وتناول الطعام بسعرات حرارية أكثر من التي يحتاجها الجسم، يكتسب وزنا زائدا.
❓ كيف نكتسب وزنًا في رمضان؟
◾ في رمضان، ومع الخمول وقلة الحركة، ومع الإفراط في تناول أطعمة غير صحية مرتفعة في السعرات الحرارية قد يكتسب البعض وزنًا زائدًا.
◾ بحسب الخبراء فإن الإفراط في تناول الطعام بين الإفطار والسحور والأكل أكثر من المعتاد، لن يمنع الشعور بالجوع أو الشعور بالطاقة في يوم الصيام التالي لأنه مع ساعات الصيام الطويلة سنشعر بانخفاض في الطاقة، والاعتماد على نظام غذائي متوازن هو المفتاح للتغلب على الشعور بالجوع.
❓ كيف تفقد الوزن في شهر رمضان؟
◾ لتجنب زيادة الوزن ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على السكر والأطعمة المقلية.
◾ يجب أن يكون نظامك الغذائي متنوعًا ومتوازنًا ويحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والدهون والفاكهة والخضروات.
◾ الحرص على شرب الماء كثيرًا بين الإفطار والسحور لأن الماء يحافظ على الطاقة أثناء الصيام.
◾ ممارسة الرياضة عامل مهم لمساعدتك على حرق الدهون، فالمشي كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل قد يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة.
➖ والآن وقد وصلنا إلى الثلث الأخير من شهر رمضان.. هل اكتسبت وزنًا إضافيًا أم فقدت وزنًا زائدًا؟

آخر التحقيقات