آخر التحقيقات

زائف


تداولت بعض الصفحات والحسابات السورية صورة ادعى ناشروها أنها لسلفاة محترقة في سوريا جرّاء الحرائق السورية التي اندلعت يوم الجمعة 9 أكتوبر


حقيقة صورة السلحفاة المحترقة في سوريا

Oct. 12, 2020 - منوعات
حقيقة صورة السلحفاة المحترقة في سوريا
صورة سلحفاة محترقة قيل إنها مُصوّرة في سوريا
الإدعاء

نشرت بعض الصفحات والحسابات السورية صورة ادعى ناشروها أنها لسلفاة محترقة في سوريا جرّاء الحرائق السورية التي اندلعت يوم الجمعة 9 أكتوبر

نتيجة التحري

الصورة ليست من سوريا بل من تركيا.

يوم الجمعة 9 أكتوبر تعرضت تركيا لحرائق ضخمة في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية ملتهمة مئات الهكتارات من غابات المناطق الساحلية وعدة مناطق جبلية في أرياف المحافظات.

تسببت الحرائق في وفاة أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات بالجروح وحالات الاختناق نتيجة استنشاق الدخان الكثيف، كما ألحقت أضرارًا واسعة بالبساتين والحقول الزراعية، وتسببت أيضًا في هدوم أبنية ومصانع كبري، وذلك بحسب وسائل الإعلام الرسمية في سوريا.

واجهت عمليات الإنقاذ وإخماد الحرائق صعوبات بسبب وعورة التضاريس والرياح القوية.

لم يُعرف حتى الآن سبب تلك الحرائق، البعض قال إن ما حدث جريمة بفعل فاعل، والبعض ذهب إلى أن الأمر عبارة عن كارثة طبيعية بسبب التغيير المناخي الذي يجمع قوة الرياح مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

في ذلك الوقت انتشرت صورة لسلحفاة محترقة قيل إنها لم تنجُ من حرائق ريف جبلة في محافظة اللاذقية، إلا أن هذا الإدعاء غير صحيح.

الصورة نُشرت عام 2019 والتقطت في تركيا، تحديدًا في مدينة حصن منصور (أديامان)، بعد اندلاع حريق بجانب ضريح موسولوس، والذي تمت السيطرة عليه بسرعة من قِبل رجال الإطفاء، إلا أن السلحفاة لم تتمكن من الهرب في الوقت المناسب فاحترقت.

آخر التحقيقات