آخر التحقيقات

زائف


تداولت بعض الحسابات والصفحات السورية صورة ادعى ناشروها أنها ألتقطت في سوريا، وذلك خلال الحرائق التي اندلعت في عدة محافظات سورية


حقيقة صورة الحرائق الهائلة في سوريا

Oct. 12, 2020 - منوعات
حقيقة صورة الحرائق الهائلة في سوريا
صورة لحريق كبير قيل إنه في سوريا
الإدعاء

نشرت بعض الحسابات والصفحات السورية صورة ادعى ناشروها أنها ألتقطت في سوريا، وذلك خلال الحرائق التي اندلعت في عدة محافظات سورية مثل طرطوس واللاذقية

نتيجة التحري

الصورة ليست من سوريا بل من اليونان.

يوم الجمعة 9 أكتوبر تعرضت تركيا لحرائق ضخمة في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية ملتهمة مئات الهكتارات من غابات المناطق الساحلية وعدة مناطق جبلية في أرياف المحافظات.

تسببت الحرائق في وفاة أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات بالجروح وحالات الاختناق نتيجة استنشاق الدخان الكثيف، كما ألحقت أضرارًا واسعة بالبساتين والحقول الزراعية، وتسببت أيضًا في هدوم أبنية ومصانع كبري، وذلك بحسب وسائل الإعلام الرسمية في سوريا.

واجهت عمليات الإنقاذ وإخماد الحرائق صعوبات بسبب وعورة التضاريس والرياح القوية، لكنهم تمكنوا في النهاية من إخماد الحرائق يوم الأحد.

لم يُعرف حتى الآن سبب تلك الحرائق، البعض قال إن ما حدث جريمة بفعل فاعل، والبعض ذهب إلى أن الأمر عبارة عن كارثة طبيعية بسبب التغيير المناخي الذي يجمع قوة الرياح مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

في ذلك السياق انتشرت صورة لحريق هائل قيل إنها مُلتقطة في سوريا، لكن هذا الإدعاء خاطئ.

الصورة نُشرت عام 2016 في عدة مواقع يونانية حيث ألتقطت. أكلت تلك الحرائق الهائلة العديد من بساتين الزيتون وأشجار المستكي (المصطكي). 

آخر التحقيقات