كيف يمكنك ممارسة الرياضة في رمضان؟

Apr. 12, 2023 - صحة
كيف يمكنك ممارسة الرياضة في رمضان؟
نتيجة التحري
◾ يقابل البعض صعوبة في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، خاصة مع الشعور بفقدان الطاقة على مدار ساعات النهار، وصعوبة الحصول على قسط كاف من النوم خلال ساعات الليل.
◾ حسب متخصصين، يمكن للجميع الحفاظ على طقوسهم اليومية في ممارسة الرياضة خلال رمضان، من خلال مراعاة بعض الأمور، منها النوم الجيد، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وعدم الإفراط في تناول الطعام.
◾ يقول الدكتور أنيكار تشابرا، مدير الطب الرياضي في موقع "مايو كلينك" للجارديان، إن الأمر يحتاج إلى التخطيط فقط. على سبيل المثال يجب التركيز على البروتين في وجبة الإفطار والدهون الجيدة لتقليل الانهيار العضلي، مع الاعتماد على التدريبات القصيرة.
◾ ووفقًا لدراسة نشرتها دورية "سبورتس ميدسن"، في يناير 2020، فإنه لم تتأثر غالبية معايير الأداء البدني بصيام رمضان عند اختبارها إما في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر، إذ اتضح أن الرياضيين قادرين على المنافسة خلال الصيام مع تأثير ضئيل على الأداء البدني، لكن مع مراعاة تحسين فرص النوم والتغذية لتقليل احتمالية تراكم التعب.
◾ اختيار موعد التمرين يختلف من شخص إلى آخر، ولكن ينصح الخبراء بأداء التمارين الرياضية بعد الإفطار، وأن تكون خفيفة إلى متوسطة الشدة، ولا يفضل ممارسة التمارين أثناء الصيام حتى لا يتعرض الجسم إلى الجفاف، خاصة وأن ساعات الصيام طويلة.

آخر التحقيقات