زائف


تداولت بعض الحسابات والصفحات صور ادعى ناشروها أنها لبرج خليفة مُضاء بعلم إسرائيل، وذلك بعد إعلان ترامب عن التطبيع الكامل بين إسرائيل والإمارات


حقيقة صور إضاءة برج خليفة بعلم إسرائيل

Aug. 14, 2020 - سياسي
حقيقة صور إضاءة برج خليفة بعلم إسرائيل
صورة قيل إنها لإضاءة برج خليفة بعلم إسرائيل
الإدعاء

نشرت بعض الحسابات والصفحات صور ادعى ناشروها أنها لبرج خليفة مُضاء بعلم إسرائيل، وذلك بعد إعلان ترامب عن التطبيع الكامل بين إسرائيل والإمارات

نتيجة التحري

الصورة مُعدّلة وغير حقيقية.

في الثالث عشر من أغسطس أعلن دونالد ترامب عن اتفاق الإمارات وإسرائيل على التطبيع الكامل، وهو ما وصفه بالإنجاز التاريخي، حيث قال عبر حسابه على تويتر، إنه "اتفاق سلام تاريخي بين أصدقائنا العظام إسرائيل والإمارات". 

وفقًا لسي إن إن بالعربية، قال الشيخ محمد بن زايد، في تغريدة على تويتر، إنه "تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".

أثار ذلك الإعلان موجة غضب كبيرة في العالم العربي، خاصة فلسطين. وفي ذلك السياق انتشرت صورتان لبرج خليفة مضاء بعلم إسرائيل، إلا أن الصورتين معدلتان ولا أساس لهما من الصحة.

الصورة الأولى -الموجودة في التغريدة المنتشرة- نُشرت لأول مرة في مدونة سياحية عام 2019، لكن لا وجود لعلم إسرائيل بها، فقط صورة للبرج ضمن تدوينة تتحدث عن أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في الإمارات.

أما الصورة الثانية، فبالبحث في حساب برج خليفة الرسمي على إنستجرام وجدنا أنه لا وجود لصورة البرج مضاء بعلم إسرائيل، بل أقرب صورة له في ذلك التاريخ كانت صورة البرج مضاء بعلم لبنان يوم 4 أغسطس، وذلك تضامنًا مع الشعب اللبناني في انفجار مرفأ بيروت.

أما ما أضئ بالفعل، فكان مبنى بلدية تل أبيب في الرابع عشر من أغسطس، والذي أضئ بألوان علم الإمارات احتفالًا بإعلان التطبيع الكامل بين البلدين.

آخر التحقيقات