تسجيل أول حالة وفاة بشرية بفيروس إنفلونزا الطيور H3N8.. هل يجب أن نقلق؟

Apr. 13, 2023 - صحة
تسجيل أول حالة وفاة بشرية بفيروس إنفلونزا الطيور H3N8.. هل يجب أن نقلق؟
نتيجة التحري
- يوم الثلاثاء الماضي، 11 أبريل 2023، أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل أول حالة وفاة بشرية بفيروس إنفلونزا الطيور H3N8، الذي تندر الإصابة به بين البشر، وهو ما أثار القلق خاصة وأن العالم لم يتعافى بعد من آثار جائحة كورونا الكارثية. 
- هنوضح في البوست ده تفاصيل أكتر عن الموضوع، وهل يجب أن نقلق أم لا.
# إيه الحكاية؟
- في 27 مارس 2023، أخطرت لجنة الصحة الوطنية الصينية منظمة الصحة العالمية بتسجيل أول حالة وفاة بشرية بسبب فيروس إنفلونزا الطيور (H3N8).
- حالة الوفاة لامرأة تبلغ من العمر 56 عامًا من مقاطعة غوانغدونغ، وكانت ظهرت عليها أعراض المرض في 22 فبراير 2023، وأدخلت المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد في 3 مارس، وتوفيت بعد ذلك في 16 مارس.
- هذه المرأة أصبحت أول شخص يموت بسبب فيروس إنفلونزا الطيور (H3N8) النادر في البشر، وهي ثالث شخص يُعرف بأنه مصاب بهذا النوع من الفيروس، بعد أن تم الإبلاغ عن حالتين سابقتين في أبريل ومايو 2022 في الصين أيضًا.
# إيه هو فيروس إنفلونزا الطيور (H3N8)؟
- في 3 أنماط من فيروسات الأنفلونزا هي الأنماط A وB وC.
- يصاب الإنسان والعديد من الحيوانات المختلفة بالعدوى بفيروسات الأنفلونزا من النمط A. أما فيروسات الأنفلونزا من النمط B فتسري لدى الإنسان فقط وتسبب أوبئة موسمية. ويمكن أن يصاب الإنسان والخنازير بالعدوى بفيروسات الأنفلونزا من النمط C، إلا أن حالات العدوى تكون خفيفة بصفة عامة ويندر التبليغ عنها.
- تصنف فيروسات الأنفلونزا من النمط A حسب توليفات البروتينات المختلفة الموجودة على سطح الفيروسات وهما بروتين الهيماغلوتينين (H)، وبروتين النورامينيداز (N)، وهناك 18 نمطًا فرعيًا مختلفًا للبروتين (H) و11 نمطًا فرعيًا مختلفًا للبروتين(N).
- ويمكن تصنيف فيروسات الأنفلونزا من النمط A على أنها فيروسات أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الخنازير أو غيرها من فيروسات الأنفلونزا الحيوانية حسب المضيف الأصلي. وتشمل الأمثلة الأنماط الفرعية لفيروسات أنفلونزا الطيورA(H5N1) وA(H9N2) أو الأنماط الفرعية لفيروسات أنفلونزا الخنازيرA(H1N1) وA(H3N2).
- ويعتبر فيروس إنفلونزا الطيور (H3N8) أحد أفراد عائلة فيروسات الأنفلونزا من النمط A، واكتشف لأول مرة في ستينيات القرن الماضي.
- وعلى الرغم من ندرته عند البشر، إلا أن فيروس H3N8 شائع في الطيور، والمرأة التي توفت بسببه كانت تتواجد في أماكن بها طيور برية، بحسب منظمة الصحة العالمية.
# ما هي أعراض الإصابة بهذا الفيروس؟
- لم تحدد منظمة الصحة العالمية أعراضًا خاصة للمرض الناشئ عن إصابة البشر بفيروس إنفلونزا الطيور (H3N8)، واكتفت بالتذكير بالأعراض والمضاعفات الشائعة للفيروسات الحيوانية المنشأ عند إصابتها البشر.
- قد تكون عدوى الأنفلونزا الحيوانية المنشأ عند البشر بدون أعراض أو قد تسبب المرض. واعتمادًا على العوامل المتعلقة بالفيروس المحدد والمضيف المصاب، يمكن أن يتراوح المرض من التهاب الملتحمة أو الأعراض الخفيفة الشبيهة بالإنفلونزا إلى مرض الجهاز التنفسي الحاد الشديد أو حتى الموت. تم الإبلاغ عن أعراض الجهاز الهضمي أو العصبية ولكنها نادرة.
# هل هو وباء جديد؟
- قالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتم العثور على حالات أخرى مصابة بفيروس (H3N8) بين المخالطين للمرأة المتوفاة، ما يعني أن هذا الفيروس لا يمتلك القدرة على الانتقال بسهولة من شخص لآخر، وبالتالي فإن خطر انتشاره بين البشر على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية يعتبر منخفضًا.
- مع ذلك، أكدت "الصحة العالمية" على أهمية المراقبة العالمية للكشف عن التغيرات الفيروسية والوبائية والسريرية المرتبطة بانتشار فيروسات الإنفلونزا التي قد تؤثر على صحة الإنسان أو الحيوان، نظرًا للطبيعة المتطورة باستمرار لفيروسات الإنفلونزا.
# نصائح منظمة الصحة العالمية لتجنب الإصابة بالفيروس
- تجنب الاتصال بالبيئات عالية الخطورة مثل أسواق/ مزارع الحيوانات الحية، أو الدواجن الحية، أو الأسطح التي قد تكون ملوثة ببراز الطيور أو الدواجن.
- الحفاظ على نظافة اليدين طوال الوقت عن طريق غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، أو استخدام معقم اليدين المحتوي على الكحول، وارتداء ماسك تنفسي عندما تكون في بيئة محفوفة بالمخاطر.
- يجب على المسافرين إلى الدول التي يُعرف عنها تفشي إنفلونزا الحيوانات تجنب المزارع، أو الاتصال بالحيوانات في أسواق الحيوانات الحية، أو دخول المناطق التي قد يتم فيها ذبح الحيوانات، أو ملامسة أي أسطح يبدو أنها ملوثة ببراز الحيوانات أو سوائل الجسم الأخرى.

آخر التحقيقات