زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقلعة حلب ادعى ناشروها أنها مُضاءة بألوان علم لبنان تضمنًا مع الشعب اللبناني في مأساة انفجار مرفأ بيروت


حقيقة إضاءة قلعة حلب بألوان علم لبنان

Aug. 08, 2020 - منوعات
حقيقة إضاءة قلعة حلب بألوان علم لبنان
قلعة حلب مضاءة بعلم لبنان
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لقلعة حلب ادعى ناشروها أنها مُضاءة بألوان علم لبنان تضمنًا مع الشعب اللبناني في مأساة انفجار مرفأ بيروت

نتيجة التحري

قلعة حلب لم تُضاء بألوان علم فلسطين.

يوم الرابع من أغسطس انفجر مرفأ بيروت، في حادثة ضخمة دمرت العديد من البنايات والشوارع، قُتل فيه 154 شخصًا (177 وفقًا لوكالة فرانس برس) وجُرح نحو 5000 شخص.

وفقًا لبي بي سي قال محافظ بيروت، مروان عبود إن عددًا كبيرًا من السكان يصل إلى 300 ألف نسمة باتوا بلا مأوى مؤقتًا، وقد يصل مجمل الخسائر إلى نحو 10 إلى 15 مليار دولار.

ألقى الرئيس اللبناني، ميشال عون، باللائمة على انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم، التي يقول إنها خُزنت بطريقة غير آمنة في مستودع في الميناء.

في ذلك السياق انتشرت صورة لقلعة حلب ادعى ناشروها أنها أضيئت بألوان علم لبنان، لكن هذا الادعاء غير صحيح.

وفقًا لوكالة فرانس برس، نفى الصحفيون المقيمون في سوريا هذا الخبر، واتفق معهم عدد من ساكني حلب، وأكّدوا أن القلعة لم تُضاء بألوان علم لبنان. فيما لم تُعلن الجهات الرسمية إضاءة القلعة لألوان أي من أعلام الدول الأخرى.

وبالبحث عن الصورة، وجدنا أن الصورة الأصلية لا يوجد بها أي أثر لعلم لبنان، دون تحديد لتاريخ الصورة.

جدير بالذكر أن الرئاسة السورية نشرت على صفحتها على فيسبوك، أن الرئيس السوري بشار الأسد أرسل برقية للرئيس اللبناني ميشيل عون.

آخر التحقيقات