زائف


تداولت بعض حسابات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة صورة لبنيامين نتنياهو يشير إلى خريطة أثناء كلمة له في الأمم المتحدة عام 2018 وادعى ناشروها أنه يشير إلى موقع انفجار مرفأ بيروت على الخريطة


حقيقة صورة بنيامين نتنياهو وهو يشير إلى موقع انفجار مرفأ بيروت في 2018

Aug. 06, 2020 - سياسي
حقيقة صورة بنيامين نتنياهو وهو يشير إلى موقع انفجار مرفأ بيروت في 2018
بنيامين نتنياهو يشير إلى خريطة بيروت عام 2018
الإدعاء

نشرت بعض حسابات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة صورة لبنيامين نتنياهو يشير إلى خريطة أثناء كلمة له في الأمم المتحدة عام 2018 وادعى ناشروها أنه يشير إلى موقع انفجار مرفأ بيروت على الخريطة

نتيجة التحري

الموقع الذي يشير له لا علاقة له بموقع انفجار مرفأ بيروت.

يوم الرابع من أغسطس انفجر مرفأ بيروت، في حادثة ضخمة دمرت العديد من البنايات والشوارع، قُتل فيه 154 شخصًا (177 وفقًا لوكالة فرانس برس) وجُرح نحو 5000 شخص.

وفقًا لبي بي سي قال محافظ بيروت، مروان عبود إن عددًا كبيرًا من السكان يصل إلى 300 ألف نسمة باتوا بلا مأوى مؤقتًا، وقد يصل مجمل الخسائر إلى نحو 10 إلى 15 مليار دولار.

في ذلك الوقت انتشرت صورة ادعى ناشروها أنها لبنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، في أحد خطاباته بالأمم المتحدة، وهو يشير إلى موقع اتفجار مرفأ بيروت قبل عامين (2018) من انفجاره. لكن هذا الادعاء غير صحيح.

مبدئيًا هذا ليس موقع انفجار مرفأ بيروت، فموقع مرفأ بيروت في شمال العاصمة ونتنياهو يشير إلى جنوب العاصمة، تحديدًا بالقرب من مطار فيق الحرير الدولي. 

تحدث نتنياهو في ذلك الخطاب عن تهديد موجه من حزب الله إلى إسرائيل، عبر مواقع سرية في لبنان يضعون فيها الصواريخ والمقذوفات، والتي يمكن أن تستهدف العمق الإسرائيلي. وأضاف أن حزب الله يستخدم اللبنانيين الأبرياء كدروع بشرية في بيروت.  

في النهاية، خرج الرئيس اللبناني، ميشال عون، وألقى باللائمة على انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم، التي يقول إنها خُزنت بطريقة غير آمنة في مستودع في الميناء. مما يعني أن إسرائيل لا علاقة لها بانفجار مرفأ بيروت.

آخر التحقيقات