آخر التحقيقات

زائف


تداولت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن السلطات اللبنانية فرضت مبالغ على السوريين المسافرين من وإلى سوريا


حقيقة فرض السلطات اللبنانية لمبلغ من المال على السوريين المقيمن أو المسافرين إليها

Jul. 22, 2020 - سياسي
حقيقة فرض السلطات اللبنانية لمبلغ من المال على السوريين المقيمن أو المسافرين إليها
الحدود اللبنانية
الإدعاء

نشرت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن السلطات اللبنانية فرضت مبالغ على السوريين المسافرين من وإلى سوريا، يدفع المغترب السوري المسافر إلى سوريا عن طريق لبنان 800 دولار، ويدفع المسافر من سوريا عبر لبنان (ترانزيت) 100 دولار

نتيجة التحري

الخبر غير صحيح.

في منتصف شهر يوليو نشرت بعض الصفحات المهتمة بالشأن السوري على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا عن فرض السلطات اللبنانية مبالغ من المال على السوريين.

المواطن السوري المغترب الذي يسافر إلى سوريا من مرورًا بلبنان عليه دفع مبلغ 800 دولار، بالإضافة إلى 50 دولار لتحاليل كورونا. أما السوري الذي يريد السفر من سوريا إلى أي بلد آخر عبر لبنان (ترانزيت) عليه أن يدفع مبلغ 100 دولار.

ادعى ناشروا ذلك الخبر أنه مأخوذ عن إدارة الأمن العام اللبناني، لكن أحد مصادر إدارة الأمن العام اللبناني نفى لوكالة فرانس برس صحة هذا الخبر.

وفي يوم 22 يونيو من العام الحالي (2020)، أعلنت إدارة الأمن اللبناني عبر صفحتها على تويتر عن السماح بالدخول عبر كافة الحدود البرية لالحائزين على إقامات صالحة وأفراد عائلاتهم، والراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان للسفر عبر المطار شرط حيازتهم على تذكرة سفر وحضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة. مما يعني أن الخبر المنتشر عار تمامًا عن الصحة.

آخر التحقيقات