زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن تطبيق خرائط جوجل حذف فلسطين من خريطته


حقيقة حذف اسم فلسطين من تطبيق خرائط جوجل

Sep. 03, 2020 - منوعات
حقيقة حذف اسم فلسطين من تطبيق خرائط جوجل
فلسطين ليست موجودة على تطبيق خرائط جوجل
الإدعاء

تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا ادعى ناشروه أن تطبيق خرائط جوجل حذف فلسطين من خريطته

نتيجة التحري

اسم فلسطين لم يكن موجودًا على تطبيق خرائط جوجل.

في أواخر شهر يوليو انتشر خبرًا ادعى ناشروه أن تطبيق خرائط جوجل حذف اسم فلسطين، انتشر الخبر كالنار في الهشيم، حتى أنه تُرجم لعدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية.

يأتي انتشار هذا الخبر في ظل انتشار أخبار أخرى عن مخطط إسرائيل لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى منطقة غور الأردن الاستراتيجية والتي تمثل ثلث مساحة الضفة الغربية ويعتبرها الفلسطينيون سلتهم الغذائية، وفقًا لموقع فرانس 24.

وحددت الحكومة الإسرائيلية الأول من يوليو موعدا لبدء إجراءات تنفيذ مخطط ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

انتشر خبر حذف فلسطين من تطبيق خرائط جوجل في ذلك السياق، لكنه مع ذلك خبر غير صحيح، حيث أكدت متحدثة باسم جوجل لوكالة فرانس برس أن اسم فلسطين لم يكن موجودًا في التطبيق من قبل.

أكدت كريستين لونبرجر، الأستاذة بقسم دراسات العلوم والتكنولوجيا في جامعة كورنيل، والخبيرة المتخصصة والمشاركة في كتاب "سياسة الخرائط" الذي يدرس تاريخ الخرائط بين إسرائيل وفلسطين، أن كلمة فلسطين غير مستخدمة في وسائل الإعلام الغربية، وأنها تُشير إلى فلسطين التاريخية، أي الموجودة قبل إعلان دولة إسرائيل، وأن وسائل الإعلام الغربية تستخدم كلمات مثل "الضفة الغربية" و"قطاع غزة" بدلًا من كلمة فلسطين. وهو ما يؤيد عدم استخدام تطبيق خرائط جوجل لكلمة فلسطين من الأساس.

آخر التحقيقات