زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا يدعي ناشروه أن اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو تبرع بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة


حقيقة تبرع كريستيانو رونالدو بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة

May. 20, 2019 - منوعات
حقيقة تبرع كريستيانو رونالدو بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة
كريستيانو رونالدو
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا يدعي ناشروه أن اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو تبرع بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة

نتيجة التحري

الخبر غير صحيح.

في اليوم الثان من رمضان الحالي (7 مايو) انتشر منشورًا بين العديد من صفحات المواقع الاجتماعي يدعي تبرع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو (لاعب يوفنتوس الإيطالي حاليًا) بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة، لكن هذا الخبر غير صحيح.

لا يوجد سياق محدد لانتشار هذه الشائعة، لكنها مثل العديد من الشائعات التي طالت رونالدو عن دعم القضية الفلسطينية (وغيرها من القضايا). 

وفقًا لسكاي نيوز عربية، ذكر موقع "leadstories.com" المتخصص في رصد الشائعات و"الأخبار المفبركة"، أن القصة بدأت في 14 مايو الجاري، عندما نشرت "مواقع ألبانية" الخبر دون الاستناد إلى مصادر حقيقية.

قال البعض إن الخبر مصدره موقع يدعي "9sportpro". وبالفعل الموقع نشر خبرًا عن تبرع رونالدو لإفطار الصائمين بهذا المبلغ، وقال عنه إنه أحد أكثر البشر إنسانية في العالم، لكن الموقع نشر هذا الخبر في الخامس عشر من مايو، مما يعني أنه أخذ الخبر من الشائعة المنتشرة، والتي انتشرت باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، وليس هو مصدر الشائعة.

وفقًا لوكالة فرانس برس، نفت شركة "Gestifute" التي تدير أعمال النجم البرتغالي الخبر تمامًا، وقالت إنه عار من الصحة، مثل العديد من القصص التي تُنشر عن كريستيانو رونالدو.

جدير بالذكر أن كريستيانو رونالدو تعرض لشائعة مشابهة من قبل، حيث عّدل أحدهم صورة يحمل فيها رونالدو لافتة كُتب عليها "كلنا مع لوركا"، المدينة الإسبانية التي ضربها الزلزال عام 2011، وبدّلها بجملة "كلنا مع فلسطين" وأضاف العلم الفلسطيني بجانب الجملة، فأصبحت مجرد شائعة أخرى تعرّض لها كريستيانو رونالدو تربطه بدعم فلسطين.

آخر التحقيقات