زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها لكريستيانو رونالدو وهو يغطي عينه اليسرى دعمًا لحملة عين معاذ، الصحفي الفلسطيني الذي فقد عينه برصاص إسرائيلي


حقيقة تضامن كريستيانو رونالدو مع الصحفي الفلسطيني الذي فقد عينه

Nov. 21, 2019 - منوعات
حقيقة تضامن كريستيانو رونالدو مع الصحفي الفلسطيني الذي فقد عينه
صورة كريستيانو رونالدو متضامنًا مع حملة عين معاذ - مركّبة
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها لكريستيانو رونالدو وهو يغطي عينه اليسرى دعمًا لحملة عين معاذ، الصحفي الفلسطيني الذي فقد عينه برصاص إسرائيلي

نتيجة التحري

الصورة مركبة وليست حقيقية.

في السابع عشر من نوفمبر، أطلق الصحفيون الفلسطينيون حملة "عين معاذ" دعمًا لزميلهم المصور معاذ عمارنة، الذي فقد عينه اليسرى بسبب رصاص مطاطي أطلقه عليه قناص إسرائيلي، وذلك خلال مواجهات بين الفلسطينيين والسلطات الإسرائيلية.

تضامن العديد من الصحفيين والمذيعين من فلسطين ومن الدول العربية وغير العربية مع الحملة التي تدين الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، سواء الصحفيين أو غيرهم.

في ذلك السياق انتشرت صورة للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو وهو يغطي عينه اليسرى بضمادة، وادعى ناشروا الصورة أنه انضم إلى تلك الحملة، لكن هذا الادعاء غير صحيح.

في الحقيقة الصورة مركبة وغير حقيقية، ونُشرت لأول مرة على صفحة مُصمم يدعى محمد منصور، ونشرها بتعليق يقول "ماذا لو تعرض نجمك المفضل لحادثة وفقد عينه، كيف كنت ستتعامل مع هذا الأمر"، وخلال هذا المنشور أضاف منصور صور لاعبين آخرين مثل محمد صلاح وميسي وبول بوجبا وغيرهم.

لكن الصورة انتُزعت من سياقها، وهي ليست المرة الأولى التي تحدث مع كريستيانو رونالدو تحديدًا، ففي أوقاتٍ سابقة نُشرت شائعات عن تبرعه بـ 1.5 مليون يورو لإفطار الصائمين في غزة، وأيضًا عّدل أحدهم صورة يحمل فيها رونالدو لافتة كُتب عليها "كلنا مع لوركا"، المدينة الإسبانية التي ضربها الزلزال عام 2011، وبدّلها بجملة "كلنا مع فلسطين" وأضاف العلم الفلسطيني بجانب الجملة، وعادةً ما تكون هذه الصور مجرد شائعات لا أكثر.

جدير بالذِكر أن الصورة الأصلية (بلا ضمادة) نشرت عام 2018، خلال إعلان شركة نايكي للملابس عن الزي الرسمي للمنتخب البرتغالي المشارك في كأس العالم بروسيا 2018. 

آخر التحقيقات