زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات نسبها ناشروها لحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، تقول إن قطر موّلت عمليات انشقاق في الجيش السوري


حقيقة تصريح منسوب لحمد بن جاسم آل ثاني حول تمويل قطر عمليات انشقاق في الجيش السوري

Feb. 12, 2020 - سياسي
حقيقة تصريح منسوب لحمد بن جاسم آل ثاني حول تمويل قطر عمليات انشقاق في الجيش السوري
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات نسبها ناشروها لحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، تقول إن قطر موّلت عمليات انشقاق في الجيش السوري

نتيجة التحري

التصريحات عارية تمامًا من الصحة.

منذ عام 2017 تنتشر تصريحات نسبها ناشروها لحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، عن تمويل قطر عمليات انشقاق في الجيش السوري. يدعي ناشروا تلك التصريحات أنها قيلت خلال مقابلة مع بي بي سي، دون أن يدعموها بمقطع فيديو أو حوار على موقع بي بي سي.

جاء في تلك التصريحات المنتشرة، أن حمد بن جاسم قال لبي بي سي: "دفعنا للضابط السوري المنشق 30 ألف دولار وللعسكري العادي 15 ألف دولار ولرئيس مجلس الوزراء رياض حجاب دفعت السعودية 50 مليون دولار!". وقيل أيضًا في تلك المنشورات على لسان حمد بن جاسم، أن قطر شاركت في تدمير مصر وسوريا واليمن وليبيا، وكل ما حدث كان بأوامر أمريكية.

منذ بداية النزاع/الانتفاضة في سوريا، وقفت قطر بجانب المعارضة السورية بشكلٍ واضح، حتى أنها سلمت السفارة السورية في الدوحة إلى السيد نزار الحراكي، بعد تعيينه كسفير للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. مع تشعب النزاع، ودخول العديد من الدول إليه، تراجع دور قطر في سوريا.

في تلك السياقات انتشر هذا التصريح المغلوط، الذي نفته بي بي سي لمنصة تأكد ووكالة فرانس برس، حيث أكد مكتب "بي بي سي نيوز عربي"، أن آخر مقابلة أجرتها الشبكة مع حمد بن جاسم آل ثاني كانت في شهر ديسمبر من العام 2016 ولم يرد فيها "التصريح المختلق والمنسوب خطأً إلى بي بي سي عربي بشأن دور قطر في الحرب السورية".

جدير بالذِكر أن فبركة الخبر بالأساس جاءت من مقال نُشر على موقع صحيفة الديار اللبنانية. 

آخر التحقيقات