هل سرقت غادة والي تصميمًا آخر من الفنان الروسي كوراسوف؟

May. 18, 2023 - الحقيقة فين
هل سرقت غادة والي تصميمًا آخر من الفنان الروسي كوراسوف؟
المصممة المصرية غادة والي
الإدعاء

وصلنا أسئلة واستفسارات كتير عن حقيقة اتهام الفنان التشكيلي الروسي غريغوري كوراسوف للمصممة المصرية غادة والي، بسرقة تصميماته واستخدامها في حملة إعلانية دون إذنه. - هنوضح في البوست ده تفاصيل القصة وحقيقة الاتهام. ⬇️⬇️

نتيجة التحري
❓ إيه القصة؟
القصة بدأت يوم 16 مايو 2023، لما نقل موقع "القاهرة 24" عن محامي الفنان التشكيلي كوراسوف، اتهامه للمصممة غادة والي، بسرقة تصميماته واستخدامها من دون إذنه في حملة إعلانية لشركة بيبسي. وأكد المحامي أن موكله قرر اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركة بيبسي والمصممة غادة والي.
الحملة الإعلانية المقصودة تخص ماركة "7UP"، المملوكة لبيبسي، وتعود إلى عام 2018، حيث أصدرت الشركة حينها نسخة محدودة من عبوات "7UP" تحمل رسومات فنية تعبر عن الثقافة المصرية في عصور مختلفة. ولاقت الحملة حينها نجاحًا وإشادة.
المصممة غادة والي نفت، في مقطع فيديو عبر حسابها على انستجرام، صحة الاتهام، وأكدت إن "الحملة بتاعة شركة الرسومات الغازية دي اتعملت في سنة 2018، وأنا رسمت الرسومات دي بإيديا"، وقالت إنها هي الأخرى ستلجأ للقضاء.
"والي" لها قصة قديمة مع كوراسوف، تعود إلى يوليو 2022، عندما اتهمها الفنان الروسي بسرقة أعماله الفنية واستخدامها في جداريات بمترو أنفاق القاهرة دون الحصول على إذنه.
تأكد الاتهام بصمت والي عن الرد، وقيام الهيئة القومية للأنفاق بالاعتذار لكوراسوف وإزالة الجداريات، وإعلان اتخاذ إجراءات قانونية ضدها (حتى الآن غير معروف مصير هذه الإجراءات).
📌 كوراسوف يؤكد الاتهام
في البداية، اتهام السرقة الجديد جاء على لسان محامي الفنان الروسي في مصر، فيما لم يقم كوراسوف نفسه بشكل مباشر باتهام والي عبر صفحاته على السوشيال ميديا، كما حدث في واقعة السرقة الفنية الأولى.
قام موقع "باب مصر" المعني بالتراث والثقافة المصرية، بالتواصل مع كوراسوف مباشرة، وحصل على تأكيد من الفنان لصحة الاتهام وأنه تقدم بمذكرة رسمية للقضاء للبت في الأمر.
وأوضح الفنان الروسي: "لقد طلبت من المحامين عدم اتخاذ إجراء قانوني ضد شركة المياه الغازية في مصر. أحاول بدء القضية ضد الشركة في الولايات المتحدة. أعتقد أن ذلك سيكون جيدًا، أما في مصر سيكون ضد غادة والي".
بين الاتهام والرد.. ما الدليل؟
في معرض ردها على اتهام السرقة، قالت والي: "مش أي حد ممكن يقول أي اتهام نصدقه من غير ميقول أي دلائل"، وأشارت إلى أن الرسومات تعود إلى العام 2018.
كوراسوف قال لـ"باب مصر" إنه يتهم والي بسرقة لوحة واحدة فقط من أعماله واستخدامها في الحملة الإعلانية، وهي لوحة "الشطرنج"، مشيرًا إلى أنه رسم هذه اللوحة في عام 2015.
بالعودة إلى صفحة الفنان الروسي على فيسبوك، وجدنا لوحة منشورة في 2 مارس 2015، بعنوان "#225 CHESS"، بها سيدة (يسميها كوراسوف ملكة الشطرنج) تشبه بشكل واضح السيدة الظاهرة في تصميمات والي لحملة "7UP" والتي قالت إنها رسمتها في عام 2018.
إلى جانب الشبه الواضح، وضع كوراسوف على رأس السيدة في لوحته تاجًا من المثلثات باللونين الأحمر والأبيض، وهو نفس التاج الظاهر في التصميم الذي تنسبه "والي" لنفسها. وهو ما دفع الفنان للتساؤل: "متى رأينا تاجًا من المثلثات باللونين الأحمر والأبيض في الصور المصرية القديمة؟ هذا تاج الشطرنج".
لم ترد "والي" حتى الآن على دليل كوراسوف أو تقدم تفسيرًا للأمر.

آخر التحقيقات