"الوباء القادم لن ينتظرنا".. مدير منظمة الصحة العالمية يطالب العالم بالاستعداد للجوائح المستقبلية

May. 23, 2023 - صحة
"الوباء القادم لن ينتظرنا".. مدير منظمة الصحة العالمية يطالب العالم بالاستعداد للجوائح المستقبلية
نتيجة التحري

➖ خلال الساعات القليلة الماضية، تصدر هاشتاج #الوباء_القادم منصات التواصل الاجتماعي في مصر، في إشارة إلى تصريحات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، عن ضرورة الاستعداد للجائحة القادمة.

📌 هنوضح في البوست ده تفاصيل تصريحات "غيبرييسوس" وسياقها، وهل دي أول مرة يتم فيها إصدار تحذير مشابه؟ ⬇️⬇️

❓ إيه سياق التصريح؟

◾ بدأت الأحد الماضي، 21 مايو 2023، في جنيف، فعاليات اجتماع جمعية الصحة العالمية، وهي أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية. ومن المقرر أن تستمر هذه الفعاليات لمدة 10 أيام.

◾ أهم الموضوعات الموضوعة على أجندة النقاشات هذا العام لمواجهة التحديات الصحية العالمية، هي: الأوبئة المستقبلية، والقضاء على شلل الأطفال، والتخفيف من حالة الطوارئ الصحية في أوكرانيا بسبب الغزو الروسي.

◾ خلال حديثه أمام الجمعية، والذي يأتي بعد أسابيع قليلة من إنهاء حالة الطوارئ العالمية لوباء COVID-19، قال غيبرييسوس إن الوقت قد حان لدفع المفاوضات بشأن منع الوباء المقبل، مضيفًا أنه "إذا لم نجرٍ التغييرات التي يجب إجراؤها، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم نجرها الآن، فمتى؟".

◾ وحذر مدير منظمة الصحة العالمية من أن "الوباء القادم سيطرق الأبواب"، وأن التزام هذا الجيل باتفاق بشأن الوباء مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير".

◾ ويأتي حديث غيبرييسوس في سياق حث الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، للمضي قدمًا في عملية صياغة معاهدة جماعية بشأن مواجهة الأوبئة، والتي من المقرر اعتمادها في جمعية العام المقبل 2024.

📌 ليس التحذير الأول

◾ لا يعتبر هذا التحذير هو الأول من نوعه، إذ سبق وحذر غيبرييسوس نفسه، في أكتوبر 2021، من أنه سيكون هناك المزيد من الأوبئة في المستقبل، مطالبًا دول العالم بالتحرك بشكل أسرع لمواجهتها.

◾ إلى جانب تحذيرات منظمة الصحة العالمية، هناك العديد من قادة الدول والمسؤولين الدوليين والمؤثرين. على سبيل المثال، أعرب جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية، عن قناعته بأن العالم سيواجه جائحة جديدة في وقت ما، وشدد على ضرورة الاستعداد لها، وضرورة زيادة التمويلات بخصوص التصدي له.

◾ وسبق وقال البروفيسور بيتر بيوت، مدير مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي في المملكة المتحدة، أنه "من المحتمل أننا ندخل في عصر الأوبئة".

◾ وعبرت سارة غيلبرت، أحد مبتكري لقاح أكسفورد-أسترازينيكا لكورونا، في ديسمبر 2021، عن اعتقادها بأن "هذه المرة لن تكون الأخيرة التي يهدّد فيها فيروس أرواحنا وأرزاقنا. والحقّ أن المرّة المقبلة قد تكون أسوأ. فقد تكون أكثر نشرًا للعدوى أو أكثر إزهاقًا للأرواح أو كِلَيْهما”، مطالبة بعدم تبديد الدروس المُستفادة من جائحة كورونا.

◾ الملياردير الأمريكي الشهر، بيل غيتس، سبق أيضًا وحذر أكثر من مرة من حدوث أوبئة في المستقبل، معتبرًا أن فيروس كورونا منح البشرية فرصة للاستعداد للأوبئة المستقبلية، وأن "فرصة حدوث جائحة جديدة في العشرين سنة القادمة، سواء أكان ذلك طبيعيًا أم مقصودًا، قد تزيد على 50%".

آخر التحقيقات