ابن مشروع "البطل الأولمبي".. ما نعرفه عن "اختفاء" لاعب المصارعة أحمد بغدودة

May. 23, 2023 - رياضة
ابن مشروع "البطل الأولمبي".. ما نعرفه عن "اختفاء" لاعب المصارعة أحمد بغدودة
لاعب المصارعة أحمد بغدودة
نتيجة التحري

➖ بعد ساعات من تتويجه بالميدالية الفضية في بطولة إفريقيا المقامة في تونس، اختفى أحمد فؤاد بغدودة (23 سنة)، لاعب منتخب مصر للمصارعة، يوم السبت 20 مايو 2023، من معسكر المنتخب بشكل مفاجئ، وعلمت البعثة المصرية لاحقًا أنه سافر إلى فرنسا.

- الموضوع أثار لغط كتير على السوشيال ميديا، عشان كده هنحاول في البوست ده نوضح المعلومات المتاحة عن القصة وتفاصيلها. ⬇️⬇️

❓ ماذا حدث؟

◾ مساء يوم السبت الماضي، 20 مايو 2023، كانت البعثة المصرية في مدينة الحمامات في تونس تستعد للعودة إلى القاهرة، بعد خوض منافسات البطولة الإفريقية في المصارعة التي استضافتها المدينة من 15 إلى 20 مايو الجاري. في هذه الأثناء، اختفى لاعب منتخب المصارعة أحمد بغدودة من معسكر المنتخب بعد ساعات من حصوله على الميدالية الفضية في وزن 63 كيلو.

◾ باءت محاولات البعثة المصرية للوصول إلى اللاعب بالفشل، فأبلغت السفارة المصرية في تونس وحررت محضرًا باختفاء اللاعب، لتكتشف لاحقًا أن اللاعب غادر المعسكر متجهًا إلى فرنسا بعد حصوله على جواز السفر الخاص به.

◾ ووفقًا للمتبع من الاتحادات المصرية، يقوم اللاعبون المسافرين للمشاركة في بطولات خارجية بتسليم جوازات سفرهم إلى إدارة البعثة فور وصولهم إلى المعسكر، وتبقى الجوازات في حوزة مسؤول البعثة إلى حين المغادرة في المطار، لكن ما حدث أن "بغدودة" طلب جواز السفر من المسؤولين بدعوى تغيير عملة لشراء بعض الهدايا لأهله من تونس، وتم الأمر بحسن نية من قبل مسؤول البعثة، وفقًا لمحمود السيد، سكرتير اتحاد المصارعة.

◾ بحسب رئيس الاتحاد المصري للمصارعة اللواء عصام نوار، وحديث الخبراء، فإن هذا الإجراء غير قانوني، ولكن الاتحادات تتخطى هذه القواعد تخوفًا من تسرب اللاعبين من فنادق الإقامة. فوفق تصريحات "نوار" لبرنامج "آخر النهار": "لولا الأسلوب ده كان فيه ناس كتير اتسربت من كل الألعاب". آخر النهار

◾ وتتحفظ وزارة الشباب والرياضة على وصف اللاعب بـ"الهارب"، حيث يرى محمد الشاذلي، المتحدث باسم الوزارة، أن الوصف الدقيق لحالة اللاعب أحمد بغدودة هي "سفر" وليس "هروب". 

📌 الرواية الرسمية

◾ أحمد بغدودة يتم إعداده ضمن المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي التابع لوزارة الشباب والرياضة، وهو المشروع الذي يحظى بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

◾ يُجمع المسؤولون في اتحاد المصارعة على رواية مفادها أن اللاعب كان يحصل على ما مجموعه 7 آلاف جنيه شهريًا من الاتحاد والمشروع القومي للبطل الأولمبي، وهو ما اعتبر سكرتير اتحاد المصارعة، محمود السيد، أنه "بالنسبة للألعاب الفردية ده مبلغ يعتبر كويس".

◾ ويؤكد السيد أن لعبة المصارعة تحظى بدعم كبير من وزارة الشباب والرياضة على غير السنوات الماضية، فيما يرى أن سبب فرار اللاعب هو غياب الدعم الإعلامي للألعاب الفردية وعدم الحديث عن الإنجازات التي حققها، بالإضافة إلى تطلع اللاعب للسفر إلى الخارج للحصول على وظيفة بمقابل مادي أكبر بدعوى عدم وجود مستقبل أو وظيفة في مصر.

◾ وينفي رئيس الاتحاد، اللواء عصام نوار، ما قيل بأن اللاعب كان مصابًا ولعب في البطولة وهو مصاب، ويؤكد "أنا كنت موجود محدش قالي إنه مصاب ولا اللاعب اتعرض على لجنة إصابات وكان بيلعب وكان جيد جدًا، وحصل على الميدالية الفضية".

📌 رواية الأب

◾ يلقي والد "بغدودة" باللوم على اتحاد المصارعة في مسألة سفر ابنه إلى فرنسا، بسبب عدم الرعاية والاهتمام به، ويؤكد تعرضه لسوء معاملة "وضغوط ميتحملهاش بشر".

◾ وقال الوالد، الذي يعمل سائقًا على توك توك، في مداخلات هاتفية مع قنوات تلفزيونية، أن آخر مرة تواصل فيها مع نجله كان عقب استلامه الميدالية الفضية، من أجل الاطمئنان عليه لأنه "لعب 3 مباريات وهو مصاب" ويعاني من تورم في الركبة. ويضيف "كان المفروض نحافظ عليه".

◾ ونفى والد أحمد تصريحات مسؤولي الاتحاد بأن ابنه يحصل على 7 آلاف جنيه شهريًا، مؤكدًا "ابني بقاله 12 سنة في الاتحاد مخدش جنيه من الاتحاد.. ابني مش يقبض 7 آلاف جنيه، ابني مسجل في المشروع القومي للرياضة من شهرين، كل شهر بيقبض 2200 بحوالة على البريد، ومعايا وصولات بكده".

◾ وأثار الأب واقعة خصم نسبة كبيرة من مبلغ مالي كان مقدمًا من اتحاد المصارعة إلى نجله، قائلًا: "كان جايله مبلغ من الاتحاد 18 ألف ولا 16 ألف اتخصم منه 14و 800 وخد 1200 جنيه بشيك. قبض 1200 في شيك. قالي ده هم بيقولولي دي ضرايب وحق انتقال.. أنا هدعم البطل ولا اخصم منه؟".

◾ وأكد والد بغدودة أنه هو من يتحمل مصاريف ابنه: "أنا بصرف على ابني وبحوش من أكل وشرب وقوت عيالي عشان أصرف عليه عشان في الاخر يتقال عليه هارب؟ ابني اتعرض لضغوط مفيش بشر يتحملها، ابني بيشحت الجزمة بتاعته من زمايله".

◾ وأوضح والد المصارع أن نجله يحمل تأشيرة دخول أوروبا "شينجن" من شهر مارس الماضي، وسافر بطولة التصنيف العالمي وحيدًا مع مدربه، و"إذا كان يريد الهروب لهرب وهو في كرواتيا".

📌 قصة الـ18 ألف جنيه

◾ بعد إثارة والد بغدودة لواقعة خصم نسبة كبيرة من مبلغ مالي كان مقدمًا من اتحاد المصارعة إلى نجله، اعترف مسؤولو اتحاد المصارعة بالأمر.

◾ وقال إبراهيم العطار، عضو مجلس الاتحاد، إن بغدودة كان له مستحقات 18 ألف جنيه عن 6 شهور، تم خصم 12 ألف جنيه رسوم مقابل إنهاء إجراءات انضمامه إلى المشروع القومي للبطل الأولمبي بالإضافة إلى ضرائب وسلف كان حصل عليها اللاعب من الاتحاد، ليتبقى له 2000 أو 2200 جنيه فقط.

◾ وأصدرت وزارة المالية بيانًا أوضحت فيه أن مصلحة الضرائب تواصلت مع اتحاد المصارعة لاستيضاح سبب خصم نسبة كبيرة من أموال مخصصة لـ"بغدودة"، وأن الاتحاد رد بأن اللاعب يتقاضى مبلغ 3 آلاف جنيه شهريًا من الاتحاد طبقًا لقرار صدر في أغسطس 2022، والمستحق للاعب هو مبلغ 18 ألف جنيه عن 6 أشهر. وزارة المالية - مصر

◾ وأضاف الاتحاد لـ"الضرائب" أنه "تم خصم 10% كضريبة كسب عمل بالإضافة إلى 3% رسم تنمية طبقًا للوائح وقوانين الدولة. وكان على اللاعب مبلغ 13680 جنيها رسوم انتقاله من مركز شباب بيلا للانضمام للمشروع القومي للموهبة، في ضوء اللائحة الداخلية للاتحاد".

◾ وقال محمد الشاذلي، المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، أن مبلغ الـ18 ألف جنيه التي خصمها اتحاد المصارعة من أحمد بغدودة، كانت مستحقات للاتحاد عند اللاعب، لأن أحمد كان مسجل لاعبًا في مركز شباب بيلا، والمركز كان له مستحقات عند اللاعب حوالي 14 ألف جنيه. المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة

◾ وأضاف الشاذلي أن المفترض عندما يترك أحمد المركز أن يأخذ ورقة استغناء حتى يسجل عند نادي آخر أو في المشروع القومي للموهبة، ولكي يحصل على ورقة الاستغناء كان عليه دفع 14 ألف لمركز الشباب، لكنه لم يدفعها، والاتحاد دفعها من مستحقاته، وخصمها منه.

📌 بغدودة ليس الأول

◾ الحقيقة أن واقعة بغدودة ليست أول حالة، واتحاد المصارعة تحديدًا يمتلك سجلًا حافلًا من هذه الوقائع.

◾ على سبيل المثال، في أغسطس 2022، ترك لاعب المصارعة محمد عصام بعثة المنتخب في إيطاليا. وفي 2019، اختفى اللاعب حسن حسن من معسكر المنتخب في المجر، ليلحق بأخيه أحمد الذي اختفى عام 2017 من معسكر المنتخب في فنلندا. وفي 2017 أيضًا، ترك طارق عبد السلام المنتخب المصري للمصارعة لينضم إلى المنتخب البلغاري ويحصد معه الميدالية الذهبية في بطولة أوروبا.

◾ وفي حوار له بعد رحيله عن مصر، أرجع عبد السلام سبب رحيله عن مصر إلى "حالة الإهمال" المسيطرة على الألعاب الفردية في مصر، وعدم توفر الرعاية اللازمة له من قبل اتحاد المصارعة بعد إصابته في الرقبة وهو ما هدده بالإصابة بالشلل.

◾ في نفس السياق، قدم النائب عبد المنعم إمام طلب إحاطة إلى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بشأن هروب اللاعب أحمد بغدودة، وقال إن تكرار وقائع هروب اللاعبين تعتبر تأكيدًا على فشل الوزارة وفشل سياستها في تقدير ودعم اللاعبين والموهوبين معنويًا وماديًا، خاصة داخل اتحاد المصارعة المصري.

آخر التحقيقات