زائف


- لا تتضمن الرسوم والضرائب في مشروع القانون المقدم من الحكومة لمجلس النواب، فرض رسوم أو ضرائب على السلع المعمرة أو المشروبات الغازية. ✅✅


حقيقة تصريح محمد ناصر حول فرض رسوم وضرائب جديدة على السلع المعمرة

May. 28, 2023 - اقتصاد
حقيقة تصريح محمد ناصر حول فرض رسوم وضرائب جديدة على السلع المعمرة
الإعلامي محمد ناصر
الإدعاء

"2% رسم على السلع المعمرة… كل شئ من الأجهزة الكهربائية عليه 2%... حرام تحط 2% على شباب رايحين يتجوزوا… رسم 5% على المشروبات الغازية… يعني سعر إزازة الكوكاكولا اختلف"

محمد ناصر - مقدم برنامج "مصر النهارده" - قناة "مكملين"

نتيجة التحري

📌 التصحيح: ⬇️⬇️

- لا تتضمن الرسوم والضرائب في مشروع القانون المقدم من الحكومة لمجلس النواب، فرض رسوم أو ضرائب على السلع المعمرة أو المشروبات الغازية. ✅✅ رئاسة مجلس الوزراء المصري وزارة المالية - مصر

- لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب وافقت، يوم الأربعاء 24 مايو 2023، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة رقم 11 لسنة 1980، و147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح والملاهي.

- ووافق مجلس النواب اليوم الأحد، 28 مايو 2023، في جلسته العامة، على مشروع القانون من حيث المبدأ، مؤجلًا أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة. ✅✅

- شملت الضرائب والرسوم المقترحة العديد من البنود، ليس منها السلع المعمرة أو المشروبات الغازية، بحسب نص المقترح المقدم من الحكومة، وتأكيدات رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب فخري الفقي. ✅✅

- الشائعة يعود أصلها في الأغلب إلى أن الحكومة سبق وقدمت مشروع القانون هذا لمجلس النواب في ديسمبر 2021، وكان يتضمن فرض ضرائب ورسوم على شراء السلع المعمرة بنسبة 2% والمشروبات الغازية بنسبة 5%، لكن المجلس رفضه حينها. ✅✅

- وعادت الحكومة مؤخرًا وقدمت مشروع التعديلات القانونية، بعد أن حذفت منها الرسوم على السلع المعمرة والمشروبات الغازية، وهو ما وافقت عليه لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ووافق عليه المجلس من حيث المبدأ، في انتظار الموافقة النهائية وإرساله لرئيس الجمهورية للتصديق عليه ودخوله حيز التنفيذ. ✅✅

❓ ما هي أبرز البنود التي زادت الضرائب والرسوم عليها؟

- بحسب نص التعديلات المقدمة إلى مجلس النواب: ⬇️⬇️

▪️ زيادة رسوم مغادرة أراضي الجمهورية من 50 إلى 100 جنيه، على أن تظل 50 جنيهًا للأجانب القادمين لغرض السياحة فقط لمحافظات (البحر الأحمر، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان، مطروح). ووافقت الجلسة العامة في مناقشتها للمشروع اليوم الأحد، على إضافة محافظتي القاهرة والجيزة للمحافظات السياحية المستثناة من زيادة الرسوم.

▪️ 1% على كل قسط من أقساط التأمين على الحياة، و2% على كل قسط من أقساط التأمين من الأمراض أو الإصابات الجسدية، وعلى أقساط التأمين الإجباري أيًا كان نوعه.

▪️ 11% على مقابل التأمين على النقل البري والنهري والبحري والجوي، بحد أدنى جنيه واحد.

▪️ 11% على كل قسط من أقساط التأمينات الأخرى، وعلى مقابل هذه التأمينات، بحد أدنى جنيه واحد.

▪️ 3% على كل سلعة تُشترى من السوق الحرة يزيد ثمنها على 5 دولارات (كان 2%)، وبحد أدنى دولار ونصف، ويُعفى من هذه الرسوم أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي الأجانب.

▪️ 10% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية على بعض الأصناف الآتية مثل: أسماك السالمون والأنشوجة والكافيار، والقشريات، والأجبان ذات العروق الزرقاء، والبن المحمص، والشيكولاتة.

▪️ %10 من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية على بعض الأجهزة الكهربائية مثل: خلاطات المأكولات وأجهزة الحلاقة ومجففات الشعر، وماكينات إعداد القهوة والشاي، وسماعات الرأس والأذن، فضلًا عن ساعات اليد والجيب والترسكلات والاسكوترات والولاعات.

▪️ 5% من مقابل دخول عروض الأفلام الأجنبية في السينما، وعروض الأوبرا والباليه وعروض المسرح والسيرك المصري، والحفلات والعروض الغنائية أو الموسيقية أو الاستعراضية.

▪️ 10% من مقابل دخول مدن الملاهي والألعاب والفرجة، والحفلات العامة في الأندية الرياضية أو الاجتماعية، والألعاب السحرية وألعاب الحواة.

- #متصدقش وضح التعديلات الجديدة في منشور سابق، يمكنك الرجوع إليه في التعليقات. ✅✅

آخر التحقيقات