تغيب عن الجيش 18 يومًا.. "متصدقش" يكشف المعلومات الأولى عن المجند محمد صلاح (روايات الأهل والأصدقاء)

Jun. 05, 2023 - اعرف
تغيب عن الجيش 18 يومًا.. "متصدقش" يكشف المعلومات الأولى عن المجند محمد صلاح (روايات الأهل والأصدقاء)
المجند محمد صلاح
نتيجة التحري

📌 خلال الساعات الماضية، نشر إعلام إسرائيلي، صورًا لشاب مصري يدعى محمد صلاح، وعرّفه بأنه منفذ عملية قتل 3 جنود إسرائيليين على الحدود المصرية - الإسرائيلية صباح يوم السبت الماضي.

➖️ وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "كان"، ومنصة "yediotnews" أن هذه الصور مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، دون الإشارة إلى أي مصدر آخر.

➖️ في مصر والدول العربية، تصدر هاشتاجا "محمد صلاح" و"فخر العرب الحقيقي" منصتي تويتر وفيسبوك، مع تداول صور الشاب التي تم الحصول عليها من حسابه الشخصي على فيسبوك.

➖️ تنشر #متصدقش أول معلومات عن الشاب محمد صلاح، نقلًا عن جيرانه وأصدقائه، دون أن يتسن لها الجزم القاطع بما إن كان هو منفذ عملية قتل الجنود الإسرائيليين على الحدود أم لا.

❓️ من هو محمد صلاح؟

◾️ محمد صلاح، 22 سنة، يسكن مع أسرته في شارع الهادي سلامة، متفرع من شارع أحمد عصمت بمنطقة عين شمس. والده متوفي منذ سنوات في حادث سير، وكان يعمل بهيئة النقل العام.

◾️ محمد الأوسط بين شقيقين، الأكبر يدعى محمود، والأصغر عبده. يعيش في منزل العائلة مع عمه يوسف، ويعول هو وأخوه الأكبر الأسرة، التي تعاني من أزمات مادية، بحسب مقربين.

◾️ لم يكمل تعليمه (حاصل على إعدادية ولم يوّفق في إتمام الثانوي الصناعي)، وكان يعمل صنايعي ألوميتال في إحدى الورش بشارع أحمد عصمت، ثم عمل لفترة نجارًا مع خاله في القلج (الخانكة - قليوبية). وكان محبًا للرسم ويهتم بتصميم المطابخ، نظرًا لعمله.

◾️ دخل الجيش عام 2022 (دفعة يونيو)، يقضي 3 سنوات، وخدم كفرد شرطة (أمن مركزي) على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في قطاع شمال سيناء عند العلامة الدولية 47 (تنص اتفاقية السلام أن النقاط الحدودية يتواجد بها أفراد شرطة وليس جيش).

⭕️ أزمات في الخدمة

◾️ قبل نحو 3 أسابيع، وبالتحديد في 16 مايو، أثناء زيارته الأخيرة لمنزله، اشتكى صلاح لصديقه، الذي تحدث إلى #متصدقش، من شعوره بعدم الراحة في وحدته العسكرية، لدرجة تخلفه عن العودة لوحدته 18 يومًا، وبعد نصائح عاد إلى وحدته.

◾️ نفس المصدر، قال إن محمد في آخر زيارة كان يشعر بالضيق بسبب مقتل أحد أصدقائه على الحدود وإن "محدش اتكلم ولا حد جاب سيرة"، ويعتقد صديقه أن هذا ربما خلق داخله "حتة الانتقام أو إنه مثلًا عاوز ياخد حق الواد (اللي مات)".

◾️ تبعًا لنفس الصديق فإن محمد في آخر لقاء قال له "لو في مصري مات على الحدود محدش بيهتم بيه زي الإسرائيليين".

◾️ مصدر آخر من أصدقائه المقربين في منطقة عين شمس، تحدث لـ #متصدقش ، وقال إن صلاح كان دائم الشكوى من وحدته العسكرية، وكان يحاول الحصول على إعفاء من الجيش لأسباب طبية، إذ كان يعاني من مشاكل جسدية.

➖️ بخلاف أصدقاء منطقته، تواصل فريق #متصدقش مع زملاء دفعته الذين أنهوا تجنيدهم في 1 يونيو الجاري.

◾️ 3 زملاء مختلفين أبلغونا أن "صلاح" هو الجندي الذي قتل الإسرائيليين على الحدود، مؤكدين أنهم عرفوا بذلك من زملائهم المتواجدين في نفس النقطة الحدودية.

◾️ وأكد زميل آخر من دفعته أن محمد "لم يكن يحب حياة الميري"، وأنه كان بالفعل يحاول الحصول على إعفاء لأسباب طبية، بعدما تعرض لحادث سير خلال إحدى أجازته من الخدمة.

آخر التحقيقات