#اليوم_العالمي_لسلامة_الأغذية.. لماذا يجب علينا التأكد من جودة الطعام؟

Jun. 07, 2023 - اعرف
#اليوم_العالمي_لسلامة_الأغذية.. لماذا يجب علينا التأكد من جودة الطعام؟
اليوم العالمي لسلامة الأغذية
نتيجة التحري

◾️ السابع من يونيو كل عام، منذ عام 2018، تحتفل منظمة الصحة العالمية بـ "#اليوم_العالمي_لسلامة_الأغذية.

◾️ يهدف احياء اليوم إلى التعريف بأهمية سلامة الغذاء على الصحة العامة.

◾️ وتشكل الأغذية غير الآمنة خطراً عالمياً يهدد صحة الجميع. وخاصة الرضع وصغار الأطفال والنساء الحوامل والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض، فضلا عن الفقراء.

➖️ في هذا الموضوع نشرح، لماذا من الضروري الانتباه من جودة طعامنا وعدم شراء الأطعمة مجهولة المصدر والتي غالبا لا تلتزم باتباع المواصفات الغذائية المصرية أو الدولية ؟ وآثارها على صحتنا؟

❓️ ما خطورة الأغذية غير الآمنة؟

◾️ تسبب المواد الغذائية غير الآمنة أكثر من 200 مرضٍ، ويصاب بها 1.6 مليون شخص تقريبا يوميا، وتعرض 600 مليون شخص للإصابة بالأمراض سنويا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

◾️ وتقول المنظمة، إن الأمراض المنقولة بالأغذية عادةً ما تكون ذات طبيعة معدية أو سمّية، بالإضافة إلى ذلك فإن، هذه الأمراض مسؤولة عن 420 ألف حالة وفاة سنويا.

◾️ ويتحمل الأطفال دون سن الخامسة 40% من عبء الأمراض المنقولة بالأغذية، ويتوفى منهم 340 طفل يوميا و 125 ألف طفل سنوياً، ولا ينبغي لأي شخص أن يموت بسبب تناول الطعام. فهذه وفيات يمكن تلافيها بحسب منظمة الصحة العالمية

❓️ ما الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية وأسبابها؟

◾️ تتراوح الأمراض المنقولة بالأغذية بين الإسهال والسرطان، أسبابها الرئيسية هي، البكتيريا والفيروسات والطفيليات والمواد الكيميائية (الطبيعية المنشأ، أو التي يصنعها الإنسان) مثل:

⭕️ البكتيريا:

◾️ تسبب البكتيريا الإصابة بـأمراض مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا، و هي من بين مسببات الأمراض المنقولة بالأغذية الأكثر شيوعاً والتي تصيب ملايين الأشخاص سنوياً ولها عواقب وخيمة ومميتة في بعض الأحيان.

◾️ أعراضها هي الحمى والصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال، وتنتشر الإصابة بهذه الأمراض عند تناول اللبن النيّء غير المغلي جيدا أو غير المبستر ولحم الدواجن والبيض النيء أو غير المطهي بقدر كاف وماء الشرب.

◾️ وتسبّب العدوى بـ (الليستريا) الإجهاض التلقائي للحوامل أو وفاة المواليد. وعلى الرغم من أن معدل الإصابة بالمرض منخفض نسبياً، ولكن عواقبه المميتة تجعل هذا المرض من أخطر الأمراض المنقولة بالأغذية.

⭕️ الفيروسات:


◾️ تنتشر الإصابة بالفيروسات عادة عن طريق الأسماك النيئة أو غير المطهية بقدر كاف أو المنتجات النيئة الملوثة، وتسبب في الغثيان والقيء والإسهال المائي وآلام البطن. وفيروس التهاب الكبد الوبائي A .

⭕️ الطفيليات:

◾️ بحسب منظمة الصحة العالمية، الأغذية هي السبيل الوحيد لانتقال العدوى ببعض الطفيليات مثل الاسكارس والديدان الشريطية، عن طريق الأغذية أو الاحتكاك المباشر بالحيوانات، كتبت عنها #متصدقش بوست سابق تجدونه في المصادر).

⭕️ المواد الكيميائية:

◾️ يُحتمل أن يسبب التلوث الكيميائي تسمماً حاداً أو أمراضاً طويلة الأمد مثل السرطان وهي :

◾️ "السموم الطبيعية المنشأ" تشمل السموم الفطرية السامة. مثل الأفلاتوكسين والأوكراتوكسين، الناتجة عن تعفّن الحبوب. (كتبت عنها #متصدقش بوست سابق تجدونه في المصادر).

◾️ يكون للتعرض الطويل الأمد لهذه المواد تأثير في الجهاز المناعي والنمو الطبيعي أو يسبب الإصابة بالسرطان.

◾️ "المعادن الثقيلة" مثل الرصاص والكادميوم والزئبق تسبب تضرر الأعصاب والكلى. وتتلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة أساساً عن طريق تلوث الهواء والماء والتربة.

📌 وصايا من منظمة الصحة العالمية لغذاء آمن: 

▪️حافظ على نظافتك

***الجراثيم الخطيرة تنتشر على نطاق واسع، في التربة، والماء، والإنسان، حيث يمكن أن تتواجد على الأيدي والأواني، وربما على ألواح التقطيع. وبذلك، هناك احتمال انتقال هذه الجراثيم إلى الطعام وإصابة الإنسان بالأمراض المنقولة عبر الغذاء، لذلك اهتم بنظافة يديك قبل تناول الطعام.

▪️افصل بين الطعام النيء والطعام المطبوخ

***لأن الأطعمة النيئة مثل اللحوم والدواجن والأسماك، قد تحتوي أحياناً على جراثيم خطرة يمكن نقلها إلى الأطعمة الأخرى، لذلك فصل بين الطعام النيء وبين الأطعمة الأخرى، و استخدم أواني وأدوات منفصلة للأطعمة النيئة، مثل السكاكين وألواح التقطيع

▪️اطبخ الطعام طبخاً جيداً

***أوضحت الدراسات أن طبخ الطعام على حرارة 70 درجة مئوية، يمكن أن يساعد على ضمان سلامته، لذلك اطبخ الطعام جيداً، لاسيما اللحوم، والدواجن، والبيض، والأسماك

▪️حافظ على بقاء الطعام في درجة حرارة آمنة

***يمكن أن تتكاثر الجراثيم بسرعة فائقة، عند تخزين الطعام في درجة حرارة الغرفة. ولكن، يتباطأ نموها أو يتوقف عند إبقاء حرارة الطعام تحت 5 درجات مئوية أو فوق 60 درجة مئوية.

***يُنصح ألا يترك الطعام المطبوخ في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين، وحفظ جميع الأطعمة المطبوخة في الثلاجة.

آخر التحقيقات