عنوان مضلل


◾ بمراجعة كلمة الرئيس الأمريكي، خلال "احتفال الفخر" والذي استمرت نحو 13 دقيقة، ونص الكلمة المنشور على موقع البيت الأبيض، لم نجد أثرًا لتصريحه بأن أمريكا "أمة مثلية".


"أمريكا أمة مثلية".. كيف روج عمرو أديب والتليفزيون السعودي والحوثيين لتصريح مزيف منسوب لجو بايدن؟

Jun. 14, 2023 - اجتماعي
"أمريكا أمة مثلية"..  كيف روج عمرو أديب والتليفزيون السعودي والحوثيين لتصريح مزيف منسوب لجو بايدن؟
الإعلامي عمرو أديب
الإدعاء

📌 عقب الاحتفالية التي نظمها البيت الأبيض، يوم السبت الماضي 10 يونيو 2023، لدعم مجتمع "المثليين"، فيما يسمى "شهر الفخر"، انتشر بشكل كبير، تصريح منسوب للرئيس الأمريكي، جو بايدن، يقول فيه "أمريكا أمة مثلية".

◾ الإعلامي عمرو أديب كان أحد من ساهموا في ترويج التصريح إذ قال في حلقة يوم الاثنين، 13 يونيو 2023، من برنامجه "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، إن "الرئيس بايدن قال إن أمته الأمريكية أمة المثليين".

◾ قناة "الإخبارية" السعودية الحكومية، خصصت أيضًا حلقة من برنامجها "هنا الرياض" للتعليق على ما قالت إنه "إعلان جو بايدن الأمة الأميركية أمة مثلية".

◾ قناة المسيرة الفضائية التابعة لجماعة الحوثي، في اليمن، نشرت أيضًا تقريرًا حول التصريح المزعوم.

◾ وعلق عدد من رجال الدين الشيعة والصحفيين على التصريح، من بينهم الشيخ أكرم الكعبي، الأمين العام لحركة النجباء العراقية، والصحفي السعودي تركي الشلهوب، الأكاديمي السعودي أحمد الفراج.

نتيجة التحري

❓️ هل قالها بايدن حقًا؟

◾ الحقيقة أن التصريح المنسوب لبايدن "مفبرك".

◾ بمراجعة كلمة الرئيس الأمريكي، خلال "احتفال الفخر" والذي استمرت نحو 13 دقيقة، ونص الكلمة المنشور على موقع البيت الأبيض، لم نجد أثرًا لهذا التصريح.

❓️ ماذا قال بايدن؟

◾ عبّر بايدن في خطابه، عن دعمه لمجتمع "ميم عين+"، وأرسل تطمينات لأفراده، قائلًا: "أنتم محبوبون، أنتم مسموعون، أنتم مفهومون وتنتمون إلينا".

◾ كما أكد حاجة الأمريكيين إلى "صد مئات التشريعات والقوانين القاسية والمعيبة التي تم إدخالها في الولايات التي تستهدف الأطفال العابرين جنسيا، لترويع العائلات وتجريم الأطباء والممرضات".

◾ ورغم كل هذه الرسائل التي حملت في مجملها دعمًا، إلا أن بايدن لم يقل أن "أمريكا أمة مثلية" كما تم الترويج.

◾ يشير البعض إلى تغريدة نشرها الرئيس بايدن، عبر حسابه على تويتر، فجر 11 يونيو الجاري، كتب فيها أن "America is a nation of pride"، وأن ترجمة الجملة هي أن "أمريكا هي أمة مثلية"، لكن هذه ترجمة مُحرفة، والترجمة الصحيحة وفق المختصين هي أمريكا تفخر بمجتمع الميم عين (المثليين/ المثليات والعابرين/ات جنسيًا).

آخر التحقيقات