بعد إعدام محمد عادل.. 4 شائعات انتشرت حول قاتل نيرة أشرف

Jun. 14, 2023 - اجتماعي
بعد إعدام محمد عادل..  4 شائعات انتشرت حول قاتل نيرة أشرف
محمد عادل قاتل نيرة أشرف
الإدعاء

- نفذت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023، حكم الإعدام على محمد عادل، المُدان في جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف، وهي الجريمة المروعة التي وقعت في يونيو 2022 أمام بوابة كلية الآداب بجامعة المنصورة، على مسمع ومرأى من المواطنين.

- عقب الجريمة، انتشرت العديد من الشائعات حول "عادل"، وقام فريق #متصدقش بتدقيق العديد منها، نرصد أبرزها في التقرير التالي:

نتيجة التحري

1- والدته لم تقل أنه "كان يتابع الشيخ عبد الله رشدي"

- نشرت عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تصميمًا يحمل لوجو صفحة "الجزيرة - مصر"، ومكتوب عليه تصريح منسوب لوالدة محمد عادل، تقول فيه: "ابني كان يصلي كل الفروض وكان يتابع الشيخ عبد الله رشدي.

التصحيح: ⬇️⬇️

- ده تصميم مفبرك. والدة محمد عادل لم تدل بهذه التصريحات، وصفحة "الجزيرة - مصر" نفت صحة التصميم المنسوب لها، وأكدت فبركته.

2- لم يقل "بعد ما تعدموني ادفنونى فى حضنها أرجوكم"

- نشرت عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية مثل موقع "الفجر"، اعترافات قاتل الطالبة نيرة، يقول فيها: "بعد ما تعدموني ادفنوني في حضنها أرجوكم .. عشان أنا بحبها أوي مش ندمان على قتلها عشان ربنا عارف إني بحبها".

التصحيح: ⬇️⬇️

- الكلام ده غير صحيح. لم يدل محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف، بهذه التصريحات أمام النيابة أو المحكمة. كمان محامي الضحية نفى صحة هذه الادعاء وأكد أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة.

3- لم يرتكب الجريمة تحت تأثير المخدرات

- عقب الحادث انتشرت شائعة أن محمد عادل قام بالجريمة تحت تأثير المخدرات، وأن تحليل المخدرات أثبت تعاطيه "مخدر الأستروكس".

التصحيح: ⬇️⬇️

- الكلام ده غير صحيح. الجاني لا يتعاطى أي نوع من المخدرات أو المواد الكحولية وفق تقرير الطب الشرعي، وبالتالي لم يقم بالجريمة تحت تأثير المخدرات.

- أمرت جهات التحقيق، في 20 يونيو، بأخذ عينة من دم محمد عادل، لإجراء تحليل تعاطي المخدرات، وأكد تقرير الطب الشرعي أن جميع التحاليل التي أجريت له سلبية وأنه لا يتعاطى أو مدمن لأي نوع من أنواع المواد المخدرة أو الكحوليات.


4- صورة الفنان محمد رمضان مع القاتل "غير صحيحة"

- انتشرت صورة للفنان محمد رمضان مع أحد الأشخاص، مع تعليق: "صورة للقاتل مع محمد رمضان ! تُرى هل من المفترض أن يُحاكم القاتل وحده؟! أم أن سينما السبكي التي روجت لأفلام البلطجة والقتل و التشهير ينبغي أن تُحاكم على تصديرها النماذج السيئة للمجتمع".

التصحيح: ⬇️⬇️

- الكلام ده غير صحيح. الشخص اللى بيظهر في الصورة مع محمد رمضان ليس محمد عادل، مرتكب جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف.

- وبالبحث عن أصل الصورة نجد أن حساب محمد رمضان نشرها بتاريخ 4 يناير 2022، مع أحد معجبيه، وذكر أنها في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.


- بحثت وحدة تقصي الحقائق في وكالة فرانس برس عن أصل الصورة ووجدت أنها تخص شخص يدعى "كيفن جوزيف"، وهناك صور أخرى له منشورة على حسابه على فيسبوك تؤكد ذلك.

- كما أن ملامح وجه محمد عادل مختلفة بشكل كبير جدًا عن ملامح الشخص الظاهر في الصورة.

المصادر

مراجع التحقق مصادر الادعاء

آخر التحقيقات