بعد تأييد حكم عزله هكذا قد يعود مرتضى منصور لرئاسة الزمالك مجددًا

Jul. 09, 2023 - رياضة
بعد تأييد حكم عزله  هكذا قد يعود مرتضى منصور لرئاسة الزمالك مجددًا
مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك
نتيجة التحري

📌 أيدت المحكمة الإدارية العليا اليوم، 9 يوليو 2023، الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري قبل 3 أشهر، ‏بزوال صفة مرتضى منصور كرئيس لنادي الزمالك، ورفضت الطعنين المقدمين من هيئة قضايا الدولة وكيلة عن وزارة الشباب والرياضة، ومرتضى منصور، لإلغاء هذا الحكم.

◾ يعني هذا أن حكم زوال صفة منصور كرئيس لنادي الزمالك أصبح نهائيًا باتًا، وأن مجلس إدارة الزمالك عليه إجراء انتخابات تكميلية على منصب رئيس النادي في أقرب جمعية عمومية.

#متصدقش توضح لكم تفاصيل حكم عزل مرتضى منصور والمسارات القانونية لإمكانية ترشحه مجددًا لرئاسة الزمالك.

❓ ما الذي يعنيه هذا الحكم؟

◾ الحكم الصادر اليوم، يُلزم وزير الشباب والرياضة بعزل مرتضى منصور من منصب رئيس الزمالك، تنفيذًا للائحة الاسترشادية التي أصدرتها اللجنة الأولمبية والمطبقة على النادي منذ بطلان لائحته الخاصة.

◾ قرار العزل جاء بسبب صدور أحكام قضائية باتة ضد "منصور"، وهي الحبس لمدة عام مع وقف تنفيذ العقوبة 3 سنوات، والحبس شهر (تم تنفيذه).

◾ بسبب هذه الأحكام تزول عضوية منصور من مجلس إدارة الزمالك، حسب المادة 41 من اللائحة الاسترشادية الصادرة برقم 33 لسنة 2017 التي تنص على أن تزول العضوية عن أعضاء مجلس الإدارة "إذا صدر ضد العضو حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية".

◾ بخلاف ذلك، يلزم الحكم مجلس إدارة نادي الزمالك بتوجيه الدعوة لعقد جمعية عمومية للنادي لإجراء انتخابات تكميلية على مقعد الرئيس لاستكمال مدته عن الدورة الانتخابية 2021/ 2025.

❓ هل يحق لمرتضى منصور الترشح لرئاسة الزمالك مجددًا؟

◾ اللائحة الاسترشادية للأندية الرياضية المعمول بها في نادي الزمالك، وضعت شروطًا للترشح لمجلس إدارة النادي في المادة (28) منها: ألا يكون قد صدر ضد (المرشح) أي أحكام نهائية بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة في جريمة مخلة بالشرف، أو قضى شهر بإفلاسه بحكم بات ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

◾ لكن القانون لم يحدد إيه هي جرائم الشرف، وتركها لتقدير كل قاض، وبالتالي يحق لمرتضى منصور الترشح على رئاسة الزمالك مرة أخرى إذا كانت العقوبة اللي قضاها في السجن عن تهمة غير مخلة بالشرف، أما إذا كانت مخلة بالشرف فلازم يترد اعتباره حتى يتمكن من الترشح على مقعد رئاسة النادي مرة ثانية، طبقًا للائحة.

◾ وسبق أن تحدث قانونيون لـ"متصدقش" وقالوا إن "قضية السب والقذف اللي اتحبس بسببها مرتضى غير مخلة بالشرف"، وده معناه إنه يقدر يترشح تاني دون عوائق.

◾ لكن في آراء قانونية أخرى بتقول إنه ليس من حق مرتضى منصور الترشح لرئاسة الزمالك إلا بعد رد اعتباره بحكم قضائي أولاً وانتظار 3 سنوات تبدأ بعد الانتهاء من قضاء عقوبة الحبس.

◾ الرأي ده يرى أن أي عقوبة حبس تُفقد شرط حسن السير والسمعة (إحدى شروط الترشح لرئاسة النادي طبقًا للائحة الاسترشادية)، وبالتالي لا بد من رد اعتبار بحكم قضائي أولًا قبل الترشح مع انتظار 3 سنوات، لأنه حكم عليه بعقوبة جنحة، طبقًا لشروط المادة (537) من قانون الإجراءات الجنائية المعنية بحالات رد الاعتبار.

آخر التحقيقات