اتهامات بالعنف وممارسة "طقوس شيطانية" في حفلاته ماذا نعرف عن ترافيس سكوت؟

Jul. 17, 2023 - منوعات
اتهامات بالعنف وممارسة "طقوس شيطانية" في حفلاته  ماذا نعرف عن ترافيس سكوت؟
ترافيس سكوت، مغني راب
نتيجة التحري

📌 ترافيس سكوت في الأهرامات.. ماذا نعرف عن اتهامه بالعنف وممارسة "طقوس شيطانية" في حفلاته؟

📌 بالتزامن مع قُرب موعد حفل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت في مصر، يوم 28 يوليو 2023، انتشرت مطالبات مختلفة عبر السوشال ميديا، ودعوى قضائية، لـ"إلغاء الحفل" تحت زعم ارتباط سكوت بـ"الماسونية" ووفاة عدد من جمهوره في حفل له بأمريكا بسبب "طقوس شيطانية".

➖ في التقرير التالي، نوضح حقيقة تلك الادعاءات. ⬇️⬇️

❓ من هو ترافيس سكوت؟

◾ جاك بيرمون ويبستر، الشهير بترافيس سكوت، من مواليد 1991. مغني راب وكاتب ومنتج أغاني. يحظى بشهرة واسعة، وله ملايين المعجبين حول العالم.

◾ اختار سكوت سفح الأهرامات مكانًا لإطلاق ألبومه الخامس UTOPIA "المدينة الفاضلة"، يوم 28 يوليو الجاري، وهو أول حفل له في مصر.

◾ تتراوح أسعار التذاكر رسميًا بين 4000 و6500 جنيه، وبيعت جميعها عقب طرحها مباشرة. فيما وصل سعر التذاكر في السوق السوداء إلى 30 ألف جنيه، بحسب موقع اندبندنت عربية.

⭕ اتهامات بـ"الماسونية" وممارسة "طقوس شيطانية"

◾ أَطلق سكوت عام 2018 مهرجان "Astroworld"، وهو مهرجان غنائي سنوي في مدينة هيوستن الأمريكية التابعة لولاية تكساس، مسقط رأس سكوت، وجاء اسمه على اسم ألبوم غنائي أطلقه في نفس العام.

◾ في نسخة 2021 من مهرجان "Astroworld"، وبعد غياب نحو عامين بسبب جائحة كورونا، احتشد أكثر من 50 ألف لحضور المهرجان الذي بدأ في 5 نوفمبر 2021، وكان مقررًا أن يمتد ليومين.

◾ وَجد المنظمون صعوبة في السيطرة على الحشود الكبيرة، وازدادت الصعوبة مع وجود أعداد أخرى من الجمهور على البوابات تريد الدخول إلى الحفل.

◾ مع ظهور سكوت على المسرح، حدث تدافع كبير بين الجمهور المحتشد وتُوفي 10 أشخاص فضلًا عن إصابة 300 آخرين.

◾ بعد الحفل انتشرت ادعاءات مختلفة في السوشال ميديا الغربية، حول وجود مؤامرة بالحفل؛ على سبيل المثال انتشرت منشورات وفيديوهات حصدت مئات الآلاف من المشاركات، حول وجود تعاويذ شيطانية غامضة، تسببت في تنويم للجمهور وأدت لكارثة الوفاة والإصابات.

◾ روج بعض مستخدمي السوشال ميديا أن الضحايا الذين سقطوا خلال الحفل "قرابين قدمها سكوت للشيطان".

➖ استندت نظريات المؤامرة هذه على عدد من الأشياء، مثل:

◾ ارتداء سكوت لتي شيرت عليه رسمة لمجموعة من الأشخاص يتحولون إلى شياطين بعد المرور عبر بوابة.

◾ تم ربط الرسمة المرسومة على التي شيرت، بتصميم المسرح، الذي يضم رأس كبيرة عند بوابات الدخول للمهرجان، شبيه بلوحة "المسيح في ليمبو (مكان قبل الجحيم تذهب إليه أرواح الأطفال ومن لم يتم تعميدهم في المسيحية)"، رسمها الرسام الهولندي التاريخي هيرونيموس بوش.

◾ توافق تاريخ نشر اعتذار سكوت عما حدث في الحفل، مع مرور 666 شهرًا و6 أيام على تأسيس كنيسة الشيطان (لممارسي عبادة الشيطان)، في الولايات المتحدة اﻷمريكية.

◾ لا يوجد دليل على صحة هذه الادعاءات ونظريات المؤامرة التي ظهرت حول الحادث.

◾ بعد انتشار مقاطع الفيديو التي تُشير إلى وجود مؤامرات خلف الحفل، بشكل واسع الانتشار على تيك توك، حذفتها المنصة، وقال متحدث باسم تيك توك حينها في تصريحات صحفية تعليقًا على الحذف، إن منصته تُزيل أي محتوى مشبوه.

◾ تتضمن إرشادات تيك توك "يجب على المستخدمين عدم مشاركة أي من نظريات المؤامرة المستخدمة لتبرير أيديولوجيات تحض على الكراهية".

⭕ تاريخ سابق من العنف في الحفلات

◾ لدى سكوت سجل حافل من التشجيع على العنف والشغب في حفلاته، وهو ما أدى في كثير من الأحيان إلى أحداث دامية.

◾ خلال حفل له في ولاية شيكاغو الأمريكية عام 2015، دعا المغني الذي كان يبلغ نحو 24 عامًا حينها، جمهوره إلى تجاوز الأمن وتسلق الحواجز، والاندفاع إلى المسرح، ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

◾ وفي حفل له عام 2017، حث جمهوره على القفز من الطابق الثاني من موقع الحفل، وأُصيب فرد من جمهوره بالشلل الجزئي بعدما دُفع من الطابق الثالث.

◾ في المرتين ألقت قوات الأمن القبض على سكوت، وأُفرج عنه بعد فترة.

◾ في 2017، وُجهت له تهم أَولية "التحريض على أعمال الشغب، والسلوك غير المنضبط، وتعريض قاصر للخطر"، وقالت الشرطة حينها إنه شَجع الناس على "الإسراع باتجاه مسرح الحفل وتجاوز البروتوكولات الأمنية المُقامة".

◾ رُفضت تهمتين مما وُجهوا إلى سكوت، لكنه أقر بذنبه في تهمة "السلوك غير المنضبط"، ودفع حينها للمصابين 6800 دولار.

◾ وفي نسخة 2019 من مهرجان "Astroworld"، أُصيب 3 من جمهور سكوت بجروح طفيفة ونُقلوا إلى المستشفى بعدما هرع مئات المشجعين إلى الحواجز المُقامة حول موقع الحفل.

◾ أحد الأسباب التي تؤدي لوقوع إصابات دائمة في حفلات سكوت، تشجيعه جمهوره على التفاعل القوي الذي غالبًا ما ينتج عنه إصابات. في مقابلة صحفية له عام 2015، قال إنه يريد "أن تبدو حفلاته وكأنها مباريات مصارعة مرتفعة الطاقة"، ما يجعله يُحفز الجمهور على القفز والرقص لمطابقة مستوى طاقته العالي على المسرح.

◾ سلوك سكوت في التعامل مع جمهوره في الحفلات يمكن اعتباره مُشجعًا على الشغب والعنف، ما يؤدي إلى وقوع الإصابات. في 2019 على سبيل المثال عقب مهرجان "Astroworld" شارك عبر حسابه الرسمي على تويتر فيديو يظهر تدافع جمهوره، وتجاوزهم للحواجز مختلفة، مع تعليق تشجيعي منه، قال فيه: "شكرًا لكل من انطلق بغضب/بشكل لا يمكن السيطرة عليه".

❓ ماذا كشفت التحقيقات حول حفله في 2021؟

◾ كشف تقرير الطب الشرعي في هيوستن، أن سبب وفاة الـ 10 أشخاص من الجمهور في حفل سكوت، هو الاختناق عن طريق الخطأ، بعدما تم سحقهم خلال التدافع.

◾ الضحايا في الحفل، كانوا محاصرين بحواجز من ثلاث جهات ومع اندفاع الآلاف تجاه المسرح، حدثت حالات الوفاة والإصابات.

◾ استمر الحفل 30 دقيقة بعد الإعلان عن وقوع الإصابات الجماعية، وطلب الشرطة من منظمي الحفل إيقافه، ولم يتم إقامة اليوم التالي من المهرجان 6 نوفمبر 2021.

◾ قال محامي مغني الراب في تصريحات صحفية حينها، إن سكوت لم يكن يعلم تفاصيل الحادث كاملة إلا صباح اليوم التالي للحفل، وإنه عرض المشاركة في تغطية نفقات الجنازات، وهو ما أكده سكوت في تصريحات بعد ذلك.

◾ لا يمكن الجزم بما إن كان سكوت يعلم بوقوع وفيات وقت الحفل أم لا. في لقطات من الحفلة، يمكن رؤيته وهو يقطع أداءه ليطلب المساعدة لإحدى المعجبين الذين فقدوا الوعي. ومع ذلك، في مقطع فيديو آخر، يمكن سماعه وهو يقول خلال استراحة أخرى: "من طلب منك التوقف؟ أنت تعرف ما أتيت لتفعله.. دعنا نكمل".

◾ بعد الحفل، أقام أهالي الضحايا، دعاوى قضائية ضد سكوت ومنظمي الحفل.

◾ في 30 يونيو 2023، رفضت هيئة محلفين كبرى في مقاطعة هاريس التابعة لهيوستن، توجيه اتهامات لسكوت و5 آخرين من منظمي الحفل، وقال المدعي العام لهاريس كيم أوج: "وجدت هيئة المحلفين الكبرى أنه لم تحدث جريمة جنائية ولم يكن هناك فردًا واحدًا مسؤولًا جنائيًا".

◾ ولا تزال هناك دعاوى مدنية تلاحق سكوت حتى الآن بسبب الحادث.

المصادر

مراجع التحقق مصادر الادعاء

آخر التحقيقات