متصدقش تحدث إلى مصابين والأهالي.. ما نعرفه عن انتشار "حمى الضنك" في نجع سندل بقنا والقصير

Jul. 18, 2023 - صحة
متصدقش تحدث إلى مصابين والأهالي.. ما نعرفه عن انتشار "حمى الضنك" في نجع سندل بقنا والقصير
مرض حمى الضنك
الإدعاء

📌 على مدار الأيام الماضية نشرت مواقع صحفية، أخبارًا عن انتشار مرض بنجع سندل التابع لقرية العليقات بمحافظة قنا، تتشابه أعراضه مع الانفلونزا، لكنها أكثر شدة مع بعض الأعراض الإضافية، دون وجود معلومات عن طبيعة المرض.

نتيجة التحري

➖ اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، أعلنت وزارة الصحة في بيان لها، أن النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من المرضى، كشفت إصابة بعض أهالي النجع بمرض "حمى الضنك".

➖ نرصد في التقرير التالي، ما حدث في نجع سندل بقنا ومدينة القصير بالبحر الأحمر، وكيف تصرفت الدولة حتى الآن، من خلال حديثنا مع مصابين وأهالي مصابين آخرين ومتطوعين بالوحدات الصحية من سكان نجع سندل والقصير، فضلًا عما نعرفه عن مرض حمى الضنك. ⬇️⬇️

⭕ انتشار المرض

◾ انتشر المرض بشكل مفاجئ قبل نحو شهر بين عدد من أهالي نجع سندل، وأعراضه تمثلت في: (ألم شديد في العظام - رغبة في القئ - صداع شديد - هَمدان في الجسم - عدم رغبة في تناول الطعام).

◾ بدأ الأهالي يعرفون بانتشار المرض، من خلال ملاحظة تردد أعداد كبيرة منهم على الصيدليات يشتكون من نفس الأعراض، فضلًا عن إصابة ذويهم وأصدقائهم. "في بيوت كاملة اتصابت"، بحسب تعبير أحد المصادر لـ #متصدقش.

◾ أحد ذوي المصابين الذي تحدث إلينا، أوضح أن زوجته وشقيقته أصابهما المرض خلال اليومين الماضيين بأعراض متشابهة، فضلًا عن حالات أخرى "وسط قرايبي وأصحابي ومعارفي في البلد".

◾ المصاب الذي تحدث إليه #متصدقش، أُصيب أول مرة قبل عيد الأضحى الماضي بنحو 5 أيام وتعافى، قبل أن يُصاب مرة أخرى منذ يومين.

◾ تعافى المصاب في أول مرة عن طريق تناول دواء "بارسيتامول"، وصفه له أحد اﻷطباء في عيادة خاصة، فيما تناول نفس الدواء مرة أخرى بعد إصابته الأخيرة.

◾ وفق وزارة الصحة، فإن عدد الإصابات حتى الأحد 16 يوليو 2023، يتراوح بين الـ 100 إلى 200 إصابة، دون حاجة أي مصاب للحجز في المستشفى.

❓ كيف تصرفت الحكومة؟

◾ أعلنت وزارة الصحة، في بيان رسمي يوم الأحد الماضي، إرسال فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول المرض وسحب عينات من المرضى، وعينات بيئية.

◾ أحد المصدر الذي تحدث إلينا، والذي أُصيبت زوجته وأخته، توجه بصحبتهما إلى القافلة الطبية التي أرسلتها الصحة، وصرف لهما الأطباء أدوية: (ادول - كورستيف - حقن).

◾ بحسب المصدر، لم يتم قياس الحرارة أثناء الكشف، وكان ظاهريًا، واعتمد على سؤال المريضتان عدد من الأسئلة، ثم تم وصف الدواء.

◾ وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا، قال للأهالي إن الأدوية التي تُصرف لهم بهدف خفض الحرارة، ردًا على تساؤلاتهم حول سبب صرف أدوية لهم في حالة إن المرض ما زال مجهولًا.

◾ تحركت إحدى السيارات التابعة لمحافظة قنا، لرش القرية بالمبيدات الحشرية، على مدار الأيام الماضية.

⭕ انتشار المرض في القصير

◾ مع انتشار الأخبار حول المرض في نجع سندل بقرية العليقات بمحافظة قنا، انتشرت بعض الأخبار بصورة أقل عن وجود إصابات بمدينتيّ القصير وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، حدثت قبل انتشار المرض في قنا.

◾ فريق #متصدقش تواصل مع أحد الممرضين المتطوعين بالوحدة الصحية المحلية في القصير. والذي أكد انتشار المرض بمدينته منذ بداية شهر يونيو 2023.

◾ لاحظ الممرض انتشار المرض، من خلال تردد العديد من المواطنين الذين يشتكون من أعراضه على الوحدة.

◾ بحسب الممرض، فهناك عدد من الحالات -غير معروف إجمالي عددها- تم تحويلها إلى مستشفيات القصير وسفاجا والبحر الأحمر بمحافظة البحر الأحمر، وهي الحالات التي كانت الأعراض لديها أشد.

◾ تواصل مسؤولي وزارة الصحة مع الإدارة الصحية في القصير، لمعرفة احتياجات الإدارة والوحدة والإطلاع على الوضع.

◾ بعد التواصل، أُرسلت إلى المدينة عربات لرش البعوض كما استمر نقل الحالات الأكثر خطورة للمستشفيات.

◾ وفي 26 يونيو 2023، بحسب ما نشرته مواقع صحفية بينها "الأهرام"، استقبل اللواء إيهاب رشاد رئيس مدينة القصير، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي د.عمرو قنديل بصحبة مسؤولي الصحة بـ"البحر الأحمر".

◾ الزيارة التي لم تُعلن تفاصيلها أو تعلقها بمرض حمى الضنك بشكل مباشر، أكد خلالها رئيس مدينة القصير على "دعم الوحدة المحلية لقطاع الصحة وتنفيذ خطة الإصحاح البيئي والترصد الحشرى بمختلف مناطق القصير من خلال الفرق الصحية"، مشيرًا إلى أن تلك الأعمال جاءت بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

◾ سبق وانتشرت "حمى الضنك" في القصير قُبيل جائحة كورونا 2020، وكشف حينها المسؤولون الذين حققوا في الأسباب وراء انتشاره، أن سبب انتشاره يعود لاعتماد أهالي القصير على خزانات المياه التي يضع فيها البعوض الناقل للمرض بيضه.

◾ فيروس حمى الضنك، كان له انتشار سابقًا في مدينة القصير أيضًا في 2017، وحينها استقبلت مستشفيات محافظة قنا القريبة عدد من الإصابات.

⭕ مرض حمى الضنك

◾ بيان "الصحة" اليوم، أكّد الأخبار التي ترددت على مدار الأيام الماضية حول احتمالية أن يكون المرض الغامض هو "حمى الضنك".

◾ وأضافت "الصحة" في بيانها، أن التحاليل أظهرت "وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى (الضنك) والمعروفة باسم الزاعجة المصرية".

◾ تنتقل عدوى "فيروس حمى الضنك" إلى البشر عند تعرضهم للسعات البعوض الفيروس الحامل لهذه العدوى (الزاعجة المصرية بشكل أساسي).

◾ بعوضة الزاعجة المصرية هي: موطن تلك البعوضة هي القارة الأفريقية، غير محدد بلدها الأصلي تحديدًا، وهو ليس مصر. تعتبر ناقل معروف لعدد من الفيروسات مثل: (الحمى الصفراء - حمى الضنك - فيروس زيكا).

◾ صنفت منظمة الصحة العالمية، فيروس حمى الضنك، كواحد من أكثر 10 أمراض يسببوا تهديدات صحية عالميًا. أحد أكثر الأمراض التي ينقلها البعوض انتشارًا، وما لا يقل عن نصف سكان العالم مهددين بالإصابة به. 

◾ بالرغم من أن كثير من الحالات المصابة بـ"حمى الضنك"، تكون عديمة الأعراض أو مصحوبة بأعراض خفيفة، فإن ممكن أن يكون في حالات أخرى أكثر شدة ويؤدي إلى الموت وذلك في حالات نادرة، حسب "منظمة الصحة العالمية".

◾ أعراض حمى الضنك هي: (السخونية الشديدة 40 درجة - صداع قوي - ألم خلف مجرى العين - آلام العضلات والمفاصل - الغثيان - التقيؤ - تورم الغدد - الطفح الجلدي). الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بحمى الضنك مرة أخرى بعد شفائهم، قد يتعرضون للإصابة بدرجة أقوى منها، وضمن أعراضها: (آلام شديدة في البطن - التقيؤ المستمر - التنفس السريع - وجود دم في القئ أو البراز).

◾ تتحسن حالات معظم المصابين في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وتستمر الأعراض لمدة 7 إلى 10 أيام.

◾ المصابين بالأعراض القوية من المرض يجب نقلهم للمستشفى، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

◾ تُشير أحد تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وقوع 390 مليون إصابة سنويًا بحمى الضنك، فضلًا عن انتشاره في أكثر من 100 بلد حول العالم.

◾ يرتبط التوسع العمراني غير المنظم بنقل عدوى حمى الضنك، والذي ينتج عنه وجود كثافة سكانية، وعدم الحصول على مورد مياه موثوق، وممارسة تخزين المياه (الذي يمكن أن ينقل حمى الضنك، عند إلقاء البعوض المصاب بيضه داخل المياه).

◾ انتشر المرض في مصر سابقًا بمحافظة أسيوط، عام 2015.

❓ كيف يمكن الوقاية من حمى الضنك؟

◾ العمل على الوقاية من حمى الضنك هام جدًا، وذلك عن طريق تجنب لدغات البعوض، لأن العلاجات تُركز على علاج أعراض المرض فقط.

◾ استعمال الملابس التي تُغطي أكبر قدر ممكن من جسمك.

◾ استخدام الناموسيات، والمواد الطاردة للحشرات، والبعوض.

◾ عند الإصابة عليك: (أخذ قسط من الراحة - شرب كمية كافية من السوائل - استعمال الباراسيتامول لتخفيف الألم - ارصد الأعراض المضاعفة وأخبر طبيبك في حال تعرضك إليها).

آخر التحقيقات