"طائرة زامبيا" لم تغادر لوساكا.. كشف أسماء متورطين والحكومة تنفي علاقة الرئيس (أحدث التطورات)

Aug. 17, 2023 - سياسي
"طائرة زامبيا" لم تغادر لوساكا.. كشف أسماء متورطين والحكومة تنفي علاقة الرئيس  (أحدث التطورات)
نتيجة التحري

📌 في تطورات إعلان زامبيا ضبط طائرة قادمة من مصر، والتي كانت تحمل على متنها 5.7 مليون دولار، وأسلحة وذخيرة، ومعادن، أدلى عدد من المسؤولين الحكوميين في زامبيا بعدة تصريحات وتحديثات حول سير القضية من بينهم وزير الشؤون الداخلية والأمن الداخلي، والمدير العام للجنة مكافحة المخدرات.

⭕ الطائرة لم تغادر زامبيا

◾ ردًا على الأخبار التي انتشرت بخصوص سماح السلطات للطائرة المتحفظ عليها بالإقلاع إلى الخارج، أكد وزير الشؤون الداخلية والأمن الداخلي الزامبي، أونورابل جاك موييمبو، أن الطائرة متحفظ عليها في مطار كينيث كاوندا الدولي، ولم يسمح لها بالإقلاع. ودعا الصحفيين إلى الذهاب للمطار ورؤيتها بأنفسهم.

◾ ونظمت السلطات الزامبية، اليوم الخميس 17 أغسطس، جولة للصحفيين في مطار كينيث كاوندا الدولي لرؤية الطائرة، ونشرت بعض وسائل الإعلام فيديوهات حية تظهر وجود الطائرة T7-WSS المضبوطة على أرض المطار.

◾ من جانب آخر، نفى الوزير الزامبي ادعاءات المعارضة بتورط أشخاص يعملون في رئاسة الجمهورية الزامبية في القضية، مؤكدًا أنه "لا يوجد مسؤول حكومي أو موظف في رئاسة الدولة متورط في القضية". كما طالب بعدم إقحام الرئيس ومؤسسة الرئاسة في القضية لأهداف سياسية.

❓ كيف تتعامل السلطات الزامبية مع القضية؟

◾ وصف المدير العام للجنة مكافحة المخدرات، ناسون باندا، القضية بكونها "احتيال دولي يخص الذهب"، مشيرًا إلى أن بعض المحتالين المتورطين في القضية مواطنين زامبيين.

◾ وأوضح "باندا"، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء 16 أغسطس 2023، أن سبب تأكدهم من أن هذه قضية احتيال، هو "شكل السبائك المعدنية التي عُثر عليها يشبه الذهب بشكل كامل، لكنها في الحقيقة ليست من الذهب كما كشفت فحوصات وزارة المعادن، وإنما من النحاس والزنك".

◾ وأكد المسؤول الزامبي أن عدم كون السبائك من الذهب لن يؤثر على القضية، وأن "القضية مستمرة لأنه مهما كان على الطائرة، لم يكن عليها بطريقة قانونية، لذا لا تزال لدينا قضية جيدة".

⭕ كشف أسماء متورطين

◾ حتى الآن، ألقت لجنة مكافحة المخدرات القبض على 13 مشتبه به، بينهم 9 أجانب (6 مصريين وهولندي وأسباني ولاتيفي) و4 مواطنين زامبيين، بحسب ناسون باندا الذي أشار أيضًا إلى احتمال ارتفاع هذا العدد مع استمرار التحقيقات.

◾ موقع "News Diggers" الزامبي، كشف أسماء المتهمين الزامبيين الأربعة، وهم: شيدريك كاساندا، وجيم بيليمو، وأوزوالد ديانغامو، باتريك كاوانو (طيار تجاري).

◾ وقال الموقع إن كاساندا هو أحد العقول المدبرة للعملية، وحاول الفرار من البلاد لكنه حوصر قبل دخوله جمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيرًا إلى أنه تورط سابقًا في صفقات ذهب مثيرة للجدل واعتقلته شرطة جنوب إفريقيا في عام 2017 بعد أن زُعم أنه خدع رجل أعمال هناك.

◾ بحسب بحث #متصدقش، "كاساندا" معروف في زامبيا بأنه "رجل الذهب" و"مستر موني"، واعتاد نشر صور وفيديوهات له بجوار كميات كبيرة مما يبدو أنه ذهب.

◾ جيم بيليمو، أحد المتهمين في القضية، هو رجل أعمال زامبي يمتلك شركة طيران خاصة محلية، وسبق وتصدر الأخبار في زامبيا العام الماضي بعد حصوله على 275 ألف دولار من من وزارة الشباب والرياضة لنقل مشجعي منتخب كرة القدم إلى ساحل العاج لحضور مباراة بين البلدين، لكنه فشل في إتمام المهمة.

◾ أوزوالد ديانغامو، المتهم الثالث في القضية، هو موظف سابق في أعمال تجارية للرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما، بحسب صفحة "Zambian Whistleblower" المعنية بكشف الفساد في زامبيا وحماية المبلغين عنه. 


◾ وبحسب الصفحة، "ديانغامو" ليس موظفًا حاليًا في حكومة زامبيا لكنه يعتبر عضو بارز في الحزب المتحد للتنمية الوطنية الحاكم، ويسافر بجواز سفر دبلوماسي.

◾ وأوضحت "Zambian Whistleblower" أن ديانغامو كان في البداية بين المعتقلين من الشرطة، لكن "تم الإفراج عنه بعد احتجاجات من مسؤولين حكوميين حريصين على إبقاء أي تلميح من مقر الرئاسة بعيدًا عن الصورة".

◾ وأشارت الصفحة أيضًا إلى تورط شخص آخر يدعى "يوسف زوملا" وهو مالك الطائرة الزامبية المسجلة تحت اسم King Air B190، المتحفظ عليها من قِبل السلطات، لاعتقادهم بأنها اُستخدمت في نقل "الذهب المزيف".

◾ ونفى "زوملا" في تصريحات صحفية علاقته بالقضية، لكنه في الوقت نفسه اعترف بأن الطائرة المتحفظ عليها تابعة لشركته.

آخر التحقيقات