عنوان مضلل


"الدولار المجمد" هو مصطلح وهمي يجري استخدامه لترويج عملات مزيفة بغرض النصب والاحتيال


تصريحات غير دقيقة لرئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب عن "الدولار المجمد"

Jan. 09, 2024 - اقتصاد
تصريحات غير دقيقة لرئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب عن "الدولار المجمد"
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب
الإدعاء

"فيه دولار اسمه الدولار المجمد. المليشيات في الدول اللي فيها صراعات، تدخل على المركزي وتنهب أمواله، فعلى طول يبلغ اللي بيطبع الدولار يقوله السيريال نامبر دا اتنهب فيلغيه، هي دولارات سليمة مش مزيفة بس ملغية"

فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب - قناة صدى البلد

نتيجة التحري

◾ الكلام ده غير صحيح.

◾ "الدولار المجمد" هو مصطلح وهمي يجري استخدامه لترويج عملات مزيفة بغرض النصب والاحتيال.

◾ لا يوجد شيء اسمه تجميد عملات بأرقام مسلسلة معينة، ولكن يوجد تجميد حسابات مصرفية، وهذا الأمر لا علاقة له بالعملة.


◾ مصطلح "الدولار المجمد" يتم تداوله منذ العام 2003، عقب الغزو الأمريكي للعراق.

◾ حينها انتشرت شائعات أن كميات ضخمة من الدولارات سُرقت من البنوك العراقية، وطلبت بغداد حينها رسميًا بأن تجمّد واشنطن "جميع الأوراق النقدية التي اختفت"، وهي رواية غير صحيحة بحسب تأكيد المستشار في البنك المركزي العراقي، إحسان الشمري، لقناة "الحرة" الأمريكية.

◾ عاد المصطلح للانتشار مجددًا في لبنان في 2020، مع الأزمة الاقتصادية وانهيار الليرة، إذ بدأ محتالون يروجون له بهدف بيع عملات مزيفة على أنها دولارات تخص نظام معمر القذافي، وتم منع تداولها بسبب عقوبات دولية.

◾ وفي نوفمبر 2020، أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان بيانًا عن حقيقة الدولار المجمد المنتشر وقالت إن الهدف من ترويج تلك الشائعات هو "تسهيل عمليات ترويج دولارات مزيّفة، وذلك من خلال إيهام الناس بوجود هذه الدولارات، للاستيلاء على أموالهم".

◾ وانتشر تسويق "الدولار المجمد" في العراق أيضًا عام 2020، ما دعى البنك المركزي العراقي إلى إصدار بيان أكد فيه أن "أي جهة او شركة تدعي بيعها لهذه العملة غير مرخصة"، محذرًا من عمليات احتيال ونصب تمارس. كما أكد على اتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يتداول هذه العملة المزورة.

◾ وأكد مدير معهد السياسات الدولية في واشنطن، باولو فون شيراك، في تصريحات لقناة الحرة، أن تجميد العملات في إطار فرض العقوبات على الدول "مستحيل"، لأن الأوراق النقدية يستحيل تتبعها بعد تداولها.  

◾ الإدعاء الذي ردده الفقي سبق وانتشر على موقع "إكس" في ديسمبر 2023، وتفاعل معه المصرفي هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، ونفاه في أكثر من تعليق بصورة ساخرة قائلًا "مزور بدقة، أما مجمد ده بس في السوبر ماركت حضرتك".

◾ وسبق ودقق فريق #متصدقش هذا الادعاء في ديسمبر 2023، بعدما قام الإعلامي خالد أبو بكر بترديده في برنامجه على قناة "on".

آخر التحقيقات