عنوان مضلل


نشر موقع صدى البلد، عبر حساباته على السوشال ميديا، بوست انتشر بشكل كبير جدًا، مع تعليق وتصميم مكتوب عليه: "بعد قرار الحكومة الأخير بشأن اللاجئين.. 10 آلاف دولار للحصول على الجنسية المصرية"، مُرفق برابط للخبر على الموقع.


خبر الحصول على الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار "مضلل"

Jan. 10, 2024 - اجتماعي
خبر الحصول على الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار "مضلل"
خبر الحصول على الجنسية المصرية مقابل 10 آلاف دولار
الإدعاء

📌 نشر موقع صدى البلد، عبر حساباته على السوشال ميديا، بوست انتشر بشكل كبير جدًا، مع تعليق وتصميم مكتوب عليه: "بعد قرار الحكومة الأخير بشأن اللاجئين.. 10 آلاف دولار للحصول على الجنسية المصرية"، مُرفق برابط للخبر على الموقع. ❌❌

نتيجة التحري
التصحيح: ⬇️⬇️
◾ الكلام ده غير دقيق ومضلل. ✅
◾ العنوان المكتوب في البوست مضلل، ويختلف عن العنوان الموجود في متن الرابط التي نشرته صدى البلد، وهو: "بعد قرار الحكومة الأخير.. كيف يمكن الحصول على الجنسية المصرية". ✅
◾ الـ 10 آلاف دولار أمريكي هي "رسوم" طلب الحصول على الجنسية المصرية، وليس مقابل الجنسية المصرية. ✅
❓❓ كم يُكلف الحصول على #الجنسية_المصرية؟
➖ ينظم القانون 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية وتعديلاته، وقرارات رئيس مجلس الوزراء، الطرق التي تُمكن الأجانب من اكتساب الجنسية المصرية.
➖ وحتى عام 2019، لم يكن متاحًا الحصول على الجنسية المصرية بمقابل مادي، لكن حدثت تعديلات قانونية سمحت ذلك.
➖ وبموجب القرارات الحالية لرئيس الوزراء، يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية المصرية بمقابل مادي في الحالات التالية:
◾ شراء عقار مملوك للدولة بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار، عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر بشكل رسمي مثبت. ويجوز التقسيط لمدة سنة على ألا يتم منح الجنسية إلا بعد سداد المبلغ بالكامل.
◾ إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 350 ألف دولار، مع إيداع مبلغ 100 ألف دولار كإيراد مباشر للخزانة العامة لا يرد، عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر بشكل رسمي مثبت.
◾ إيداع مبلغ 500 ألف دولار كوديعة يتم استردادها بعد 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد وبدون فوائد. ويتم الإيداع عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر بشكل رسمي مثبت.
◾ إيداع مبلغ 250 ألف دولار كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول للخزانة العامة للدولة ولا يرد، عبر تحويل بنكي من الخارج أو نقدًا بشرط أن يكون المبلغ دخل مصر بشكل رسمي مثبت. ويجوز التقسيط لمدة سنة على ألا يتم منح الجنسية إلا بعد سداد المبلغ بالكامل.
⭕ طرق أخرى للحصول على الجنسية المصرية
◾ يُجيز القانون 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية وتعديلاته، منح الجنسية المصرية للأجانب على أساس مولدهم في مصر أو انتمائهم لأصول مصرية أو الإقامة لفترات طويلة في البلاد، وكل حالة بيكون لها شروط مختلفة.
◾ مثلًا، يجوز لكل أجنبي أقام في مصر إقامة عادية لمدة 10 سنوات متتالية على الأقل، التقدم بطلب الحصول على الجنسية متى كان بالغًا سن الرشد، وبشروط: أن يكون سليم العقل غير مصاب بعاهة تجعله عالة على المجتمع، وأن يكون حسن السلوك والسمعة وله وسيلة مشروعة للكسب.
◾ ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية منح الجنسية المصرية دون التقيد بهذه الشروط، لكل أجنبي يؤدي لمصر خدمات جليلة وكذلك لرؤساء الطوائف الدينية المصرية، وفقًا للمادة الخامسة من القانون.

آخر التحقيقات