اعرف


يشرح فريق "متصدقش" في هذا التقرير: ماذا تعني ظاهرة النينيو؟ وكيف تؤثر اقتصاديًا على مصر والعالم؟


"النينو".. كيف تؤثر ظاهرة في المحيط الهادئ على أسعار السلع في مصر؟

Jan. 15, 2024 - اعرف
"النينو".. كيف تؤثر ظاهرة في المحيط الهادئ على أسعار السلع في مصر؟
الإدعاء

📌 شهدت الأسواق المصرية في الفترة الأخيرة ارتفاعًا غير مسبوق في #أسعار العديد من السلع، منها السكر والأرز والقهوة والكاكاو. السبب الرئيسي لهذا الارتفاع كان التضخم وأزمة العملة والاستيراد، لكن هناك سبب آخر ساهم في تفاقم ارتفاع أسعار هذه السلع، وهو ظاهرة "النينيو" المناخية.
➖ يشرح فريق #متصدقش في هذا التقرير: ماذا تعني ظاهرة  النينيو؟ وكيف تؤثر اقتصاديًا على #مصر والعالم؟ 

نتيجة التحري

❓❓ ما هي ظاهرة النينيو؟

◾ ظاهرة #النينيو هي أحد مراحل دورة الــ ENSO المناخية الطبيعية.

◾ الـ ENSO (اختصار El Niño-Southern Oscillation) هي نمط مناخي يتكرر كل 2- 7 سنوات، ويتضمن تغيرات في درجة حرارة المياه في وسط وشرق المحيط الهادئ حيث تكون المياه السطحية دافئة أو باردة بما يتراوح بين 1- 3 درجات مئوية، مقارنة بالمعدل الطبيعي.

◾ تتكون الـ ENSO من ثلاث مراحل، وهم: ظاهرة النينيو وظاهرة النينيا والمرحلة المحايدة.

⭕️ ظاهرة النينيو (تعني الولد الصغير بالإسبانية):

◾ هي المرحلة الدافئة وتتسبب في تغيّرات في أنماط الطقس في جميع أنحاء العالم، وتستمر عادةً من 9 إلى 12 شهرًا، وتُطَور بين شهري مارس ويونيو، وتصل إلى ذروة شدتها بين ديسمبر وأبريل.

◾ تتسم النينيو ببداية بطيئة ونمط منتظم لذلك يمكن للعلماء التنبؤ بها في كثير من الأحيان قبل أشهر من حدوثها واتخاذ إجراءات استباقية لمواجهتها.

◾ بدأت #ظاهرة_النينيو الحالية في يونيو 2023، ومن المتوقع أن تستمر ظاهرة النينيو لعدة أشهر، مع احتمال بنسبة 73% أن تتراجع بين أبريل ويونيو 2024، بحسب المركز الوطني للتنبؤات المناخية التابع للهيئة الوطنية للأرصاد الجوية الأمريكية.

⭕️ ظاهرة #النينيا (تعني البنت الصغيرة بالأسبانية):

◾ هي المرحلة الباردة، حيث تصبح مياه سطح المحيط باردة وأقل من المتوسط. وعلى عكس ظاهرة النينيو يصعب التنبؤ بها وتستمر من 1 إلى 3 سنوات، وقد هيمنت على الأعوام الثلاثة الماضية من سبتمبر 2020 وحتى مارس 2023.

❓❓ ما هي المخاطر المناخية الناجمة عن النينيو؟

◾ يمكن أن تؤدي ظاهرة النينيو إلى أحداث مناخية متطرفة على مستوى العالم، بدءً من حالات الجفاف الشديدة وحرائق الغابات وموجات الحر إلى الفيضانات القاتلة.

◾ أثناء ظاهرة النينيو، ينقل المحيط الهادئ بعضًا من الحرارة الزائدة والرطوبة إلى الغلاف الجوي، ويمكن أن تضيف ما يصل إلى 0.2 درجة مئوية إلى متوسط درجة حرارة الأرض.

◾ نظرًا لأن درجة حرارة الكوكب ارتفعت بالفعل بنحو 1.2 درجة مئوية مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة، وتضيف ظاهرة النينيو بعض الحرارة الإضافية إلى الغلاف الجوي، فمن المحتمل أن تتجاوز درجة حرارة الأرض المرتفعة مؤقتًا عتبة 1.5 درجة مئوية . ومن المتوقع أن تكون ذروة ظاهرة النينيو في عام 2024.

◾ هذا التغير المناخي يؤثّر بشدّة على الزراعة وعلى صيد الأسماك، ما يهدد "الأمن الغذائي" في العديد من البلدان خاصة البلدان التي تتحمل بالفعل وطأة الأزمات المتعددة، مثل الصراعات والكوارث المرتبطة بالمناخ والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية.

◾ أثرت ظاهرة النينيو في 2015/2016 على 60 مليون شخص في 23 دولة، اضطرت ملايين الأسر إلى مغادرة منازلهم بحثاً عن الطعام أو الماء أو العمل بعد أن دمرت الأحوال الجوية القاسية المحاصيل وسبل العيش.

❓❓ ما هي التداعيات الاقتصادية على العالم و مصر؟

◾ من المرجح أن تكون التداعيات الاقتصادية العالمية الناجمة عن ظاهرة النينيو ضخمة للغاية، حيث قدرت دراسة نشرتها دورية ساينس Science، في 18 مايو 2023، أن الخسائر الاقتصادية ستصل إلى 3.4 تريليون دولار.

◾ وقال يوجين كليرك، رئيس أبحاث قسم الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في بنك ستاندرد تشارترد: "نعتقد أن البلدان الأكثر عرضة للخطر من ظاهرة النينيو هي تلك التي لديها أساسيات اقتصادية ضعيفة نسبيا والتي شهدت إنتاجًا زراعيًا ضعيفًا نسبيًا خلال فترة النينيو 2014-2016".

◾ تعد #الهند ومصر من بين الاقتصادات الأكثر عرضة بشكل عام لتأثير ظاهرة النينيو هذا العام، وفقًا لمؤشر صادر عن بنك ستاندرد تشارترد.

⭕ ارتفاع كبير في أسعار المنتجات الغذائية

◼️ السكر

◾ يبلغ الإنتاج المحلي السنوي من السكر نحو 2.8 مليون طن، بينما يصل حجم الاستهلاك إلى نحو 3.2 مليون طن، ما يعني أن مصر بحاجة إلى استيراد 400 ألف طن سنويًا لسد الفجوة.

◾ خلال نوفمبر وديسمبر 2023، سجلت أسعار السكر في السوق المحلي أرقامًا قياسية حيث وصل سعر الكيلوجرام إلى 50 جنيهًا. كان لهذا العديد من الأسباب المحلية، مثل أزمة الدولار وتراجع المساحات المزروعة، لكن ظاهرة "النينيو" كانت جزء من السبب.

◾ خلال أكتوبر ونوفمبر 2023، بلغت أسعار السكر العالمية أعلى قيم تداول لها منذ 12 عامًا، حيث ارتفعت إلى ما يزيد عن 28 سنتًا للرطل الواحد (453 جرام)، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

◾ وبشكل عام، تشهد أسعار السكر ارتفاعًا مستمرًا منذ العام 2011، بسبب انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف غير المعتاد، الناتج جزئيًا عن ظاهرة النينيو، محاصيل قصب السكر في دول منتجة مهمة مثل الهند و #تايلاند، ثاني وثالث أكبر المصدرين في العالم بعد #البرازيل.

◾ وتتوقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة انخفاضًا بنسبة 2٪ في إنتاج السكر العالمي في موسم 2023-2024، مقارنة بالعام السابق، مما يعني خسارة حوالي 3.5 مليون طن متري.

◼️ الأرز

◾ في الربع الثالث من عام 2023، وصلت أسعار الأرز عالميًا إلى أعلى مستوى لها منذ أزمة الغذاء في 2007-2008، وهو ما أرجعه البنك الدولي جزئيًا إلى ظاهرة النينيو.

◾ وقامت الهند، في يوليو 2023، بحظر صادرات الأرز غير البسمتي استجابة لارتفاع الأسعار المحلية والمخاوف من تأثيرات ظاهرة النينيو المحتملة في مناطق زراعة الأرز الحيوية، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار حيث تعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، حيث تسهم بما يزيد على 40 في المائة من الشحنات العالمية.

◾ ورغم أن مصر قريبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز، إلا أن أسعار الأرز ارتفعت بشدة ووصل سعر الكيلوجرام إلى 38 جنيهًا، لأسباب كثير منها محلي، لكن هناك جزء ذو بُعد عالمي وهو ظاهرة النينيو.

◾ يتم تقييم سعر الأرز محليًا بالسعر العالمي، ومع ارتفاع أسعار الأرز عالميًا ارتفع محليًا.

◾ كما أدت الإجراءات الحكومية غير المدروسة، إلى توقف العديد من الشركات عن بيع الأرز، وقيام المزارعين والتجار بحبسه لديهم، ما أدى إلى شحه في الأسواق. وفي النهاية أعلنت وزارة التموين استيراد 250 ألف طن من الخارج بالأسعار المرتفعة.

◼️ القهوة

◾ تستورد مصر 100% من استهلاكها من البن البالغ نحو 70 ألف طن سنويًا.

◾ أدى الجفاف والفيضانات، التي تسبب فيها جزئيًا ظاهرة النينيو، إلى الإضرار بالمحصول في البرازيل و #فيتنام، أكبر منتجي القهوة في العالم.

◾ نتج عن ذلك ارتفاع أسعار القهوة بشكل كبير، حيث سجل سعر قهوة روبوستا في ديسمبر 2023 أعلى مستوى له منذ 15 عامًا. وسجل سعر الكيلو 2.99 دولار في ديسمبر 2023، مقارنة بـ 2.1 دولار في يناير من نفس العام.

◼️ الكاكاو

◾ تستورد مصر 100% تقريبًا من استهلاكها من الكاكاو.

◾ وقفز سعر الكاكاو عالميا، بنسبة 64% هذا العام ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 46 عامًا، بسبب تضررت إمدادات غرب إفريقيا من ارتفاع الحرارة والجفاف، والذي تسببت فيها جزئيًا ظاهرة النينيو.

◾ من المتوقع ارتفاع أسعار الشيكولاتة خلال الفترة المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو المكون الأساسي لها.

آخر التحقيقات